داعش يستهدف مستشارين أمريكيين بغاز الخردل في العراق
 
 
داعش يستهدف مستشارين أمريكيين بغاز الخردل في العراق
 
 

أفادت قناة «CBS News» الأمريكية بأن مسلحين من تنظيم «داعش» الإرهابي استعملوا غاز الخردل في هجوم شنوه على وحدة عسكرية في العراق تواجد فيها مستشارون أمريكيون وأستراليون. وأشارت القناة إلى أن الهجوم وقع قبل يومين وأن 25 من المواطنين العراقيين طلبوا مساعدات طبية، لكن أيا من المستشارين الأمريكيين أو الأستراليين لم يصب بأذى. وقال العميد يحيي رسول إن 6 عسكريين عانوا من الاختناق ونقلوا إلى مستشفى ميداني لتلقي العلاج. وفتح تحقيق من أجل تحديد نوع المادة السامة التي استخدمت في هذا الهجوم. وقال اثنان من العسكريين لم يكشفا عن هويتهما إن المواطنين الأمريكيين يتسلمون أقنعة وغيرها من الوسائل الوقائية للحماية في حال شن هجمات محتملة باستخدام مواد سامة.

يذكر في هذا السياق أن هذا الهجوم هو الثاني من نوع الذي يشنه «داعش» باستخدام مواد سامة، وأشارت تقارير إعلامية سابقا إلى أن مسلحين شنوا هجوما باستخدام الكلور في غرب الموصل، بحسب المعطيات الأولية.

إلى ذلك، اكدت القوات العراقية أمس مقتل المساعد الاول لزعيم عصابات داعش الارهابية في الجانب الأيمن لمدينة الموصل. وقال قائد عسكري ميداني في معارك الموصل أمس لمراسل (بترا) ببغداد ان القوات العراقية قتلت المساعد الاول لزعيم داعش الارهابي الملقب أبو عبد الرحمن بقصف استهدف مقرا له في حي الزنجيلي بالجانب الغربي للموصل.

وتمكنت القوات الامنية العراقية أمس من فرض مزيد من الحصار على عناصر داعش في الجانب الغربي للموصل، فيما أوكلت مسؤولية تحرير أيمن الموصل الى جهاز مكافحة الارهاب. واكدت مصادر اللجنة الامنية البرلمانية العراقية ان المناطق التي تحيط بجامع النوري وسط المدينة القديمة في الجانب الغربي للموصل اصبح جزء منها بيد القوات العراقية، وان عمليات قصف نوعية تستهدف أي تحرك مسلح لعصابات داعش.

وقال عضو لجنة الامن والدفاع في مجلس النواب حامد المطلك لمراسل (بترا) ببغداد ان مناطق مثل 17 تموز وحي التنك اصبحت بيد القوات العراقية، وان تنظيم داعش بات مطوقا من جميع الجهات وسلاح عناصره نفد ومعنوياتهم شبه منهارة. من جانبه قال القائد بجهاز مكافحة الارهاب الفريق عبد الوهاب الساعدي إن معارك تطهير حي التنك في الجانب الايمن للموصل من قبضة داعش مستمرة حتى اللحظة، وأن قوات جهاز مكافحة الارهاب تتقدم بشكل كبير وسريع في مناطق حي التنك. وأضاف أن داعش فقد سيطرته على عدة احياء سكنية ولم يبق لديه سوى بقعة جغرافية محدودة جدا، وان القوات العراقية تمكنت من فتح ممر آمن لإخراج المدنيين المحاصرين في حي التنك باتجاه المناطق الآمنة والخاضعة لسيطرتها.

 
 

أضف تعليقك