توقعات بإنتاج 7 آلاف طن من العنب الموسم الحالي في غزة
 
 
توقعات بإنتاج 7 آلاف طن من العنب الموسم الحالي في غزة
 
 

غزة – الاقتصادي – الايام الالكترونية – توقع مدير عام الارشاد والتنمية في وزارة الزراعة بقطاع غزة المهندس نزار الوحيدي أن يشهد انتاج العنب بكل اصنافه هذا الموسم زيادة غير مسبوقة قد تصل الى اكثر من سبعة الاف طن، مقارنة مع اقل من أربعة الاف طن خلال العام الماضي.

وأشار الوحيدي لـ”الأيام” إلى زيادة كمية الإنتاج المتوقعة هذا العام بأكثر من ثلاثين في المئة عن الأعوام الماضية، بسبب ملاءمة الأحوال الجوية وخلو المحصول من الأمراض التي عصفت بكميات كبيرة من الإنتاج خلال العام الماضي وتسببت بارتفاع أسعاره.

واعتبر الوحيدي ان الكمية المنتجة ستكون كافية ومناسبة لسكان القطاع، رغم استيراده أنواعاً أخرى من الضفة الغربية غير موجودة في غزة.

ولفت الوحيدي الى وجود اهتمام نسبي في زراعة العنب والاعتناء به وتطويره في القطاع خلال الفترة الأخيرة وهو ما زاد انتاجه، مبيناً أن الزراعة التقليدية للعنب في القطاع تتركز في منطقة الشيخ عجلين جنوب مدينة غزة ومحيط وادي غزة بالإضافة الى منطقة شمال غرب بيت لاهيا.

وأوضح أن مساحة العنب المزروعة في القطاع تبلغ سبعة الاف دونم منها 5200 مثمرة والباقي غير مثمر لحتى اللحظة مشيراً إلى أن معدل انتاج الدونم الواحد يزيد بقليل عن الطن.

وقال ان فترة انتاج العنب في القطاع طويلة وتمتد من شهر أيار وحتى شهر تشرين الثاني بسبب تنوع الأصناف المزروعة منها الذي يزرع بالدفيئات والعنب اللابذري.

ولا يتوقع الوحيدي ان تنخفض أسعار العنب عن خمسة شواكل للكيلو الواحد رغم وفرة الإنتاج بسبب الاقبال الكبير من المواطنين على شرائه وتناوله وخصوصاً العنب الدبوقي والقريشي وهما صنفان فاخران واعتاد سكان القطاع على تناولهما منذ عشرات السنين.

وقال انه يتوفر في غزة نوعان أساسان من العنب هما، العنب البذري والعنب اللابذري، حيث تبلغ عدد أنواع العنب البذري الرئيسية حوالي 5 أصناف منها الأبيض والأسود والأحمر، ومن أصنافها الدابوقي والقريشي والزيني وهي أصناف محلية، ومنها أيضا رد كلوب الجديد، وتزرع هذه الأصناف البذرية بطرق زراعية مختلفة، منها الطريقة القديمة (الشيخ عجلين) وتزيد مساحته على 2600 دونم، والعنب المزروع على العرائش ومساحته تزيد على 1560 دونم.

وأوضح الوحيدي أن زراعة العنب اللابذري دخلت إلى قطاع غزة منذ بضعة عقود، ولكنها وجدت الرواج الكبير والاهتمام الأكبر خلال السنوات الماضية، ويزرع منه عدة أصناف مثل صنف جميل وسلطانينا وكرمسون وصنف 125، وتزرع هذه الأصناف عادة بطريقتين أساسيتين هما على الزوايا والعرائش، فيما يزرع العنب اللابذري في الدفيئات الزراعية وتبلغ مساحته حاليا 116 دونماً، وهو في توسع مطرد، خاصة لأنه من العنب الذي يعطي المزارع فرصة الحصول على عائد إضافي ومجد من الورق.

وتعرض محصول العنب العام الماضي الى مرضين مميتين تسببا في تلف اكثر من ثلث المحصول الكلي.

 
 

أضف تعليقك