غنيم: أزمة مياه خانقة تضرب فلسطين
 
 
غنيم: أزمة مياه خانقة تضرب فلسطين
 
 

رئيس سلطة المياه يتحدث عن الأزمة ومشروع قناة البحرين وممحطة تحلية غزة

رام الله- شاشة نيوز: أكد رئيس سلطة المياه م. مازن غنيم أن المناطق الفلسطيني تشهد أزمة مياه خانقة تتصاعد يوماً بعد آخر.

وطالب غنيم بضرورة التدخل لدى الجانب الاسرائيلي من اجل تزويد الفلسطينيين بكميات مياه اضافية تساهم في التخفيف من حدة هذه الازمة .

جاء ذلك خلال لقاء رئيس سلطة المياه مع المبعوث النرويجي الخاص بعملية السلام تور وينسلد، اليوم الأحد.

وقال غنيم إن فلسطين لم تحصل على الكميات المقررة وفق اتفاقية مشروع قناة البحرين، رغم تقديم الجانب الفلسطيني كافة الأمور المتعلقة بنقاط توزيع الكميات، والآلية التي سيتم تحديد تسعيرة المياه بها.

يشار إلى ان مشروع قناة البحرين يهدف إلى انقاذ البحر الميت من الجفاف، وقد جاءت اتفاقيته وجاءت على جزئين، اتفاقية اردنية اسرائيلية وأخرى اسرائيلية فلسطينية، والتي تتمثل المرحلة الأولى أو التجريبية من الاتفاقية بإنشاء محطة التحلية في العقبة والتي كان من المتوقع أن تنتج 85 مليون متر مكعب من المياه المحلاة.

وفيما يتعلق بالحصص المائية للجانب الفلسطيني، فتتمثل وفقاً للمذكرة “ب” بحصة 20-30 مليون متر مكعب من مياه المحلاة من البحر المتوسط، والتي سيتم شراؤها من شركة “ميكروت” بأسعار التكلفة، مشيراً إلى أن الاتفاقية الأردنية الإسرائيلية تم توقيعها في شهر شباط من العام 2015، وهي التي نظمت العلاقة والتفاصيل الفنية الخاصة بالجزء الأردني الإسرائيلي.

وتحدث  غنيم عن مشروع محطة تحلية البحر المركزية في قطاع غزة والتطورات المرتبطة بإقامة مؤتمر المانحين لدفع المشروع قدما من خلال حث كافة الدول على دعمه وتأمين كافة الاحتياجات.

 
 

أضف تعليقك