ماكرون ورؤساء خمس دول أفريقية يعلنون إنشاء قوة مشتركة لمكافحة الإرهاب
 
 
ماكرون ورؤساء خمس دول أفريقية يعلنون إنشاء قوة مشتركة لمكافحة الإرهاب
 
 

عمان – الدستور

باماكو – اجتمع قادة دول الساحل الخمس موريتانيا ومالي والنيجر وبوركينا فاسو وتشاد بحضور الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون امس الأحد في باماكو لتحقيق مشروع القوة الإقليمية المشتركة لمكافحة المجموعات الارهابية.

وفي كلمته أمام القمة، وعد ماكرون بتقديم مساعدة مالية وعسكرية لقوة مجموعة دول الساحل الخمس لكنه حضها على إظهار مزيد من الفاعلية في التصدي للمتطرفين .

«التحالف من أجل الساحل» وتهدف القمة إلى مكافحة الهجمات الارهابية التي تستهدف مالي والدول المجاورة، وملاحقة منفذيها عبر الحدود، على أن تكون القوة المشتركة جاهزة ميدانيا قبل نهاية العام.

وستنتشر هذه القوة في البداية على حدود مالي وبوركينا فاسو والنيجر لتنضم في وقت لاحق إلى قوة برخان الفرنسية التي تطارد المتطرفين في دول الساحل، وبعثة الأمم المتحدة في مالي (مينوسما).

وأعيد تحريك مشروع إنشاء قوة إقليمية مشتركة مدعومة من باريس في 6 شباط 2017 خلال قمة عقدت في باماكو، ومن المقرر أن تضم في بدء عملياتها خمسة آلاف عنصر من الدول الخمس التي تطمح إلى مضاعفة العدد في وقت لاحق.

وأكد قائد القوة المشتركة رئيس أركان الجيش المالي سابقا الجنرال ديدييه داكو أن مركز قيادة هذه القوة سيكون في سيفاري بوسط مالي.

وكان الاتحاد الأوروبي وعد بتقديم 50 مليون يورو، إلا أن مثل هذه القوة تحتاج إلى 400 مليون يورو بحسب الخبراء.(بترا)

 
 

أضف تعليقك