17.3 ساعة يوميا يقضيها «جيل الألفية» يوميا على الأجهزة الإلكترونية
 
 
17.3 ساعة يوميا يقضيها «جيل الألفية» يوميا على الأجهزة الإلكترونية
 
 

عمان-الدستور- لما جمال العبسة
دعت جمعية شركات تقنية المعلومات والاتصالات «انتاج» صانعي القرار في المنظمة التعليمية الأردنية، إلى تضمين مفهوم التوجهات الرقمية لطلبة المدارس من خلال أتمتة المناهج وزيادة استغلال الأنترنت بدعم الثقافة التعليمية للطلبة.
وأشارت الجمعية في بيان صحفي صادر عنها امس، أن معظم الطلبة على مقاعد الدراسة حاليا هم من مواليد ما بعد العام 2000، الأمر الذي يعني سهولة تكيفهم وتأقلمهم مع أحدث التقنيات بسرعة وسهولة.
ووفقا لدراسة قامت بنشرها مؤخراً شركة بيفورت، يقضي جيل الألفية حوالي 17.3 ساعة يوميا على الأجهزة الإلكترونية، إذ تحظى الهواتف الذكية بمقدار 35% من الاستخدام بهذا الوقت، فيما تقضي هذه الفئة العمرية نحو 2.1 ساعة يوميا على الألعاب الرقمية، ونحو 3.5 ساعة أمام الحواسيب، و 1.9 ساعة على الألواح الذكية.
ويستقطب موقع «اليوتيوب» اهتمام هذا الجيل بشكل فعال حيث أن 64% من هذه الفئة العمرية تقضي أكثر من ساعتين على محتوى اليوتيوب يوميا، ويستخدم 64% من هذه الفئة موقع اليوتيوب يوميا، و51% على فيسبوك،
و45%على موقع إنستغرام، و42% على سناب شات و6% منهم على الواتساب.
وشدد رئيس هيئة المديرين في جمعية انتاج الدكتور بشار حوامدة على أهمية الانتقال الكامل من الكتاب الورقي نحو الكتاب الإلكتروني، وذلك لتمكين الطلبة من الانخراط في المنهاج التعليمي في ضوء زيادة اهتمام هذه الفئة العمرية في استغلال الأنترنت والأجهزة اللوحية نحو الألعاب والأنشطة الترفيهية، مؤكدا  على أن القطاع الخاص يقدم الدعم للقطاع الحكومي في إحلال الكتاب الإلكتروني بدل الورقي، لتقليل الكلف التي قد تتحملها الخزينة العامة للدولة.
وبيّن أن التحول الرقمي لا يمكن أن يتم دون استثمار الثورة الرقمية وتطبيقاتها في المناهج التعليمية، موكدا أن الأردن يسير بخطى ثابته نحو التحول الرقمي بدعم من المبادرة الملكية «ريتش 2025» التي تنفذ انتاج احدى أركانها لجعل الأردن مركزا إقليميا للقطاع في المنطقة.

 
 

أضف تعليقك