وزير الاتصالات : ننتظر موافقة مشغلي الاتصالات على تأجير بنيتها التحتية
 
 
وزير الاتصالات : ننتظر موافقة مشغلي الاتصالات على تأجير بنيتها التحتية
 
 
وزير الاتصالات : ننتظر موافقة مشغلي الاتصالات على تأجير بنيتها التحتية
16-1-2013
عمان-الدستور-لما جمال العبسه

قال وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ووزير الصناعة والتجارة الدكتور حاتم الحلواني ان الوزارة امهلت مشغلي الاتصالات والمزودين حتى نهاية الشهر الجاري لتقديم ما يمكن استغلاله من البنية التحيتة لهذه الشركات ضمن مسارات مشروع شبكة الالياف الضوئية الوطني.

واضاف الحلواني لـ»الدستور» ان هناك تعاونا من قبل الشركات بهذا الخصوص، لافتا الى ان الوزارة بانتظار عروضهم.

واوضح الوزير انه وفي حال عدم رغبة الشركات بالمشاركة في هذا المشروع من خلال استئجار البنية التحتية الخاصة بهم ستقوم الوزارة الشهر المقبل بطرح العطاء الذي اعدته لتنفيذ المرحلة الاولى من استكمال مشروع شبكة الالياف الضوئية الوطني والمتعلق بالقطاع الصحي، والذي تبلغ تكلفته 30 مليون دينار.

وقال انه وفي حال وافقت الشركات على استغلال بنيتها التحتية سيؤدي ذلك الى تخفيض التكاليف الرأسمالية للمشروع، وسيتم صياغة عطاء يتناسب مع هذا الامر، مؤكدا انه في كلا الاحوال سيكون العطاء متاحا امام القطاع الخاص بشروط سداد ميسرة وعلى دفعات طويلة الامد.

واشار الى ان هذه المرحلة والمعنية بالقطاع الصحي سيتم من خلالها ربط 750 مستشفى حكوميا ومركزا صحيا شاملا واولي وفرعي في مختلف مناطق المملكة، متوقعا ان يتم انجاز هذه المرحلة من المشروع خلال عامين من احالة العطاء وبدء التنفيذ.

من جانب اخر، أوضح الحلواني ان الوزارة ابرمت اتفاقا مع كل من شركة كهرباء محافظة اربد، وشركة توزيع الكهرباء، وفي المراحل النهائية لابرام اتفاق مع شركة الكهرباء الاردنية لاستخدام بنيتها التحتية لتنفيذ هذا المشروع.

وكان مجلس الوزراء السابق قد وافق على استكمال مشروع شبكة الالياف الضوئية الوطني على ثلاث مراحل، واوكل لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات موضوع تحضير اوراق العطاء بشكلها النهائي وتحديد موعد طرحها امام القطاع الخاص، واعطي القطاع الصحي الاولوية في تنفيذ هذا المشروع كمرحلة اولى بهدف تحسين وتطوير الخدمات الصحية المقدمة،ومن ثم القطاع التعليمي والحكومي كمراحل لاحقة.

ووضعت الوزارة وضمن اوراق عطاء المشروع شروطا لتمويل المشروع على مدى عشر سنوات دون فوائد، وكانت شركات عالمية تعمل في مجال شبكات الاتصالات عريضة النطاق ابدت رغبة في اتمام هذا المشروع ومنها سيسكو العالمية وهواوي، والكاتيل لوسنت، واتش بي.

يشار الى ان برنامج شبكة الألياف الضوئية الوطني يقوم بإنشاء وتشغيل شبكة حكومية بخاصة ذات سرعة عالية تصل الى 100ميغابيت/ ثانية لكل جهة مربوطة على الشبكة او اعلى وحسب الحاجة لتخدم القطاع الصحي بشكل كامل والمدارس الحكومية وكليات المجتمع ومحطات المعرفة ومراكز التعليم إضافة الى ربط كافة الوزارات والدوائر الحكومية لدعم انشاء الشبكة الحكومية الآمنة كما يتضمن البرنامج التوصيل للمستشفيات والمراكز الصحية.

 
 

أضف تعليقك