«هارفي» يودي بحياة 3 أشخاص في تكساس والخسائر تقدر بـ 40 مليار دولار
 
 
«هارفي» يودي بحياة 3 أشخاص في تكساس والخسائر تقدر بـ 40 مليار دولار
 
 

عمان – الدستور

عواصم – أكدت السلطات الأمريكية مصرع 3 أشخاص جراء الإعصار هارفي الذي اجتاح الساحل الجنوبي لولاية تكساس أمس الأول السبت. وقالت السلطات إن الإعصار هارفي هو أقوى إعصار ضرب الولايات المتحدة خلال السنوات الـ12 الأخيرة، وكانت حذرت بأنه قد يؤدي إلى سيول كارثية بسبب استمرار هطول أمطار غزيرة. وقد أعلنت السلطات حالة الطوارئ في 50 دائرة بولاية تكساس، فيما نشر نحو 2000 عسكري للمشاركة في عمليات البحث والإنقاذ.

ومع اقترابه من تكساس كان هارفي ازداد قوة وأصبح إعصارا من الدرجة الـ4 (على سلم تصاعدي من 5 درجات) رافقته رياح بلغت سرعتها 215 كلم/ساعة، إلا أن قوته ما لبثت أن تراجعت إلى الدرجة الأولى، ليصنف كعاصفة استوائية عادية. وقد تسبب هارفي في انقطاع التيار الكهربائي عن 350 ألف شخص، وأجبر عشرات الآلاف على مغادرة منازلهم.

وأقام الفرع الأمريكي للجنة الدولية للصليب الأحمر 21 ملجأ مؤقتا لسكان ولاية تكساس، فيما أكد استعداده لإقامة 42 ملجأ آخرا، إذا دعت الضرورة إلى ذلك. ورجح الخبراء أن عملية إعمار المباني المتضررة في تكساس قد تحتاج إلى تخصيص نحو 40 مليار دولار، وقد تستمر لسنوات.

وأشارت الارصاد الجوية الى ان هارفي الذي تراجع ليصبح عاصفة استوائية، مستمر للايام الاربعة او الخمسة المقبلة مع احتمال هطول المزيد من الامطار الغزيرة. وصرح حاكم تكساس غريغ ابوت ان خمسين سنتم من الامطار هطلت في بعض الاماكن، ويتوقع ان تنهمر الكمية نفسها ان لم يكن اكثر. وقال للصحافيين ان «اكثر ما يقلقنا هو احتمال حدوث فيضانات كارثية». وحذر المركز الوطني للاعاصير من ان «امطارا بهذه الغزارة يمكن ان تكون كارثية وتحدث فيضانات تهدد حياة الناس».

من جهتها، اكدت الوكالة الفدرالية لادارة الحالات الطارئة انه يجب الا تكون لدى احد اوهام بشأن تأثير الاعصار على الامد الطويل. وقال مدير الوكالة بروك لونغ لشبكة «ام اس ان بي سي» إنه سيكون «حدثا غير مسبوق طويلا ومحبطا لولاية تكساس». واضاف ان «التعافي من هذه الكارثة سيحتاج الى سنوات».

في السياق، ضربت عاصفة قوية هونغ كونغ وماكاو أمس غداة اعصار اجتاح جنوب الصين ادى الى مقتل 18 شخصا. واطلقت المدينتان صباح أمس انذارا باعصار بالمؤشر الثامن — ثالث اعلى درجة انذار — بعد ان تسببت العاصفة الاستوائية «باخار» بانهيار ارضي في المنطقة، حيث لا يزال عمال الانقاذ يعملون على اصلاح الاضرار التي تسبب بها الاربعاء الاعصار «هاتو». وتم تأخير او الغاء حوالى 300 رحلة جوية أمس بحسب ما اعلن متحدث باسم مطار هونغ كونغ. كما اعلنت شركة طيران هونغ كونغ «كاثاي باسيفيك» انها تتوقع «الغاء (رحلات) وتأخيرا كبيرا» في مواعيد الاقلاع يستمر حتى الاثنين.

والعاصفة «باخار» التي تحمل اسم سمكة تعيش في مياه نهر ميكونغ، ضربت جنوب الصين بينما ترمم ماكاو التي كانت الاكثر تضررا من الاعصار «هاتو»، الخسائر التي نجمت عن اعنف اعصار يضرب المدينة منذ 53 عاما، بحسب الحكومة المحلية. وتسبب الاعصار «هاتو» بانذار من الدرجة القصوى (الدرجة 10) في ماكاو، حيث ادى الاربعاء الى انقطاع التيار الكهربائي عن الكازينوهات في المدينة التي تعتبر مركزا لالعاب القمار، وتسبب بفيضانات مدمرة. وارتفعت الحصيلة الرسمية للقتلى الى عشرة اشخاص في ماكاو حيث تواجه الحكومة اتهامات بالتقصير في الاستعدادات.

وقتل ثمانية اشخاص جراء الاعصار «هاتو» في مقاطعة غوانغدونغ الصينية التي ضربتها العاصفة الاستوائية «باخار» صباح أمس.(وكالات).

 
 

أضف تعليقك