السعودية: اكتمال استقبال أكثر من 1.8 مليون حاج
 
 
السعودية: اكتمال استقبال أكثر من 1.8 مليون حاج
 
 

عمان – الدستور

مكة المكرمة – بلغ عدد الحجاج الذين وصلوا إلى السعودية أكثر من 1.8 مليون حاج حتى ظهر أمس الثلاثاء، حيث أعلنت وزارة الحج والعمرة عن اكتمال وصول الحجاج إلى المشاعر المقدسة.

وكشف المتحدث الأمني لوزارة الداخلية، خلال مؤتمر صحافي، عن إعادة أكثر من 400 ألف حاج إلى بلادهم  لعدم حصولهم على تراخيص حج.

وقال إن «50%» من حجاج بيت الله زاروا المسجد النبوي بالمدينة المنورة، في حين سيزور الـ 50% الآخرين المسجد النبوي بعد موسم الحج. كما تم الإعلان خلال المؤتمر الصحافي عن انتهاء المرحلة الاولى من خطة الحج بلا حوادث، وتضمنت استقبال حجاج بيت الله الحرام.

وقال المتحدث باسم وزارة الحج إن 19500 حافلة نقلت الحجاج في رحلات من المدينة المنورة الى مكة، حيث تجاوز عدد الرحلات 38 ألف رحلة، بلغت نسبة الأعطال فيها أقل من نصف بالمئة. وبدأت 9 آلاف حافلة بنقل الحجاج إلى منى بدءاً من مساء أمس حتى ظهر اليوم الأربعاء.

من جانبه، أكد المتحدث باسم وزارة الصحة، مشعل الربيعان، عقد العديد من ورش العمل ومراجعة الخطط الصحية، مشيرا إلى وجود 25 مستشفى موزعة على المدينة المنورة ومكة المكرمة والمشاعر المقدسة، إلى جانب المراكز الصحية، وانتشار 100 سيارة إسعاف صغيرة.

وقال إن الوزارة خصصت مرافقين للحجاج المرضى في المستشفيات كي يتمكنوا من أداء فريضة الحج الرئيسية بالوقوف على جبل عرفات. وأشار إلى توفير مئات الغرف للتعامل مع الحجاج المصابين بضربات الشمس والإجهاد الحراري، فضلا عن توافر مراوح تبريد. وذكر أن وزارة الصحة أجرت عمليات القلب المفتوح والقسطرة القلبية والغسيل الكلوي للحجاج المرضى.وكالات

 
 

أضف تعليقك