30 مليار شيكل حقوق العمال الفلسطينيين المتراكمة على اسرائيل
 
 
30 مليار شيكل حقوق العمال الفلسطينيين المتراكمة على اسرائيل
 
 

رام الله – متابعة الاقتصادي – قالت وزارة العمل انها بحثت مع رئيس القائمة المشتركة في الكنيست الإسرائيلي أيمن عودة سبل وآليات تحصيل حقوق العمال الفلسطينيين داخل فلسطين المحتلة عام 1948 .

وذكرت الوزارة ان الديون المتراكمة لدى الاحتلال الإسرائيلي منذ العام 1970 لصالح العمال الفلسطينيين تقدر بنحو 30 مليار شيكل.

ويصل معدل الأجر اليومي للعاملين الفلسطينيين في إسرائيل والمستوطنات حسب التقديرات الى 222 شيقلاً.

وقال سامر سلامة وكيل وزارة العمل بحسب ما ذكرت وكالة ” صفا “  ان الوزارة تتابع عددًا من القضايا الأخرى التي تتعلق بالعمال الفلسطينيين داخل اسرائيل والبالغ عددهم نحو134 ألف عامل رسمي وغير رسمي، من تصاريح والعبور على الحواجز والالتزام بمعايير السلامة والصحة المهنية في أماكن العمل الإسرائيلية.

وبحسب احصائيات رسمية توزع عدد العاملين في اسرائيل والمستوطنات حسب حيازتهم للتصريح، في الربع الثاني 2017 بواقع 62.3 ألف عامل لديهم تصاريح عمل، 37.9 ألفاً بدون تصاريح عمل، و28.2 ألف عامل يحملون وثيقة اسرائيلية أو جواز سفر أجنبي.

ويببلغ معدل ساعات العمل للعاملين الفلسطينين في إسرائيل والمستوطنات 40.3 ساعة عمل اسبوعيا في الربع الثاني 2017.

ولفت الوكيل إلى أن الاحتلال الإسرائيلي يرفض التعاون معهم في مجال حقوق العمال المالية المتراكمة ويتنكر لها ويتهرب من هذه المسؤولية ويخفي المعلومات والاحصاءات والأرقام الدقيقة والحقيقية المتعلقة بهذه المستحقات والتي يقدرها ب 1,7 مليار شيكل فقط، حيث وصلنا إلى طريق مسدود في هذه القضية.

وفيما يتعلق بمعدل أيام العمل الشهرية للعمال في اسرائيل والمستوطنات يصل الى 18.4 يوم عمل شهرياً في الربع الثاني 2017.

من جانبه، وعد النائب عودة بتقديم كل الدعم والمساعدة في هذه القضية والقضايا الأخرى المطروحة وفق منهجية مدروسة بشكل معمق.

 
 

أضف تعليقك