موسكو: واشنطن تقوم باستفزازات خطيرة ضد العسكريين الروس في سوريا
 
 
موسكو: واشنطن تقوم باستفزازات خطيرة ضد العسكريين الروس في سوريا
 
 

عواصم – أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن الولايات المتحدة تقوم باستفزازات خطيرة ضد العسكريين الروس في سوريا. وقال لافروف في تصريح لصحيفة «الشرق الأوسط» الصادرة في لندن، «عندما تستخدم المعايير المزدوجة ويتم تقسيم الإرهابيين إلى «سيئين» و»غير سيئين» وجر الدول في تحالف انطلاقا من اعتبارات سياسية، بدون مواقفة الأمم المتحدة على هذا النشاط، فمن الصعب الحديث عن فاعلية محاربة الإرهاب.

وأشار إلى أن أعمال الولايات المتحدة في سوريا تثير العديد من التساؤلات. وقال، «مرة يضربون القوات السورية عن طريق الخطأ كما يقال، ما يؤدي إلى هجوم معاكس لـ»داعش»، ومرة أخرى يقومون بتحريض إرهابيين آخرين على مهاجمة المواقع الاستراتيجية التي تم بسط سلطة دمشق الشرعية عليها، وفي بعض الأحيان يقومون باستفزازات خطيرة ضد العسكريين الروس تهدد حياتهم. وأود الإشارة أيضا إلى الكثير من حالات إصابة المواقع المدنية، بشكل غير متعمد كما يقال، التي تؤدي إلى مقتل المئات من السكان المدنيين».

وشدد لافروف على عدم شرعية حضور التحالف بقيادة الولايات المتحدة في سوريا من ناحية القانون الدولي. وقال، «لا أريد الدخول في التفاصيل ولكن يجب أن نبدأ من أن التحالف من وجهة نظر السوريين والقانون الدولي ضيف غير مرغوب فيه بسوريا. والحكومة السورية تتحلى بصبر ما دامت أعمال التحالف تهدف إلى محاربة الإرهابيين على أراضي هذا البلد».

وأكد أنه «لا يمكن استئصال الإرهاب في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا باستخدام القوة فقط»، مشيرا إلى أن «ما تتميز به سياستنا هو أنها لا تهدف إلى تحقيق مكاسب ضيقة، وليست لها أغراض خفية».

وقال بأن تركيا وإيران تلعبان دورا رئيسيا في استقرار الوضع في سوريا والعراق، مشيرا إلى أن التعاون في مجال السياسة الخارجية بين موسكو وأنقرة وطهران يخدم مصالح دول الشرق الأوسط. وقال لافروف «تعاوننا العملي على جميع المستويات، اتصالات العمل المشتركة بين الإدارات التي تجرى يوميا، تظهر بشكل مقنع أن تركيا وإيران تلعبان بكل معنى الكلمة دورا رئيسيا من حيث استقرار الوضع في سوريا والعراق».

إلى ذلك، أعلنت وزارة الدفاع الروسية أمس مقتل 12 قياديا ميدانيا من جبهة النصرة في سوريا نتيجة ضربة جوية للطيران الروسي. وأوضح المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية، إيغور كوناشينكوف، أنه نتيجة لعملية خاصة للدفاع الروسية تم القضاء على قيادات في «جبهة النصرة» بسوريا، بينهم مساعد زعيم «جبهة النصرة» أبو محمد الجولاني. وأعلن كوناشينكوف أن زعيم «جبهة النصرة» أبو محمد الجولاني أصيب بجراح خطيرة وحالته حرجة نتيجة ضربة جوية للطيران الروسي بسوريا. وقال: «أدت ضربة جوية إلى إصابة زعيم «جبهة النصرة» أبو محمد الجولاني بجراح خطيرة وفقد يده، وفق مصادر مستقلة، وهو في حالة حرجة». وأضاف: «تم القضاء على 12 قياديا في «النصرة» بسوريا، بينهم مساعد الجولاني».

في سياق آخر، وصلت قافلة تحمل تعزيزات عسكرية تركية جديدة إلى ولاية كليس (جنوب) الحدودية مع سوريا. وتضم القافلة شاحنات محملة بناقلات جنود مدرعة، وأخرى بالمدافع، وفق مراسل الأناضول. ووسط تدابير أمنية، توجهت القافلة من كليس باتجاه الشريط الحدودي، حيث سيتم نشر التعزيزات في المنطقة. وأرسل الجيش التركي خلال الأيام الماضية تعزيزات عسكرية إلى وحداته المنتشرة على طول الحدود مع سوريا بولايتي كليس وهطاي جنوبي البلاد.

 
 

أضف تعليقك