ملك إسبانيا يرفض انفصال كتالونيا ويعلن تمسكه بوحدة البلاد
 
 
ملك إسبانيا يرفض انفصال كتالونيا ويعلن تمسكه بوحدة البلاد
 
 

عمان – الدستور

مدريد – أعرب العاهل الإسباني، فيليب السادس، عن رفضة للتوجهات الانفصالية في إقليم كتالونيا الإسباني، والتزامه كملك بـ»وحدة إسبانيا».

وقال عاهل إسبانيا في كلمة موجهة للشعب، بثها التلفزيون الرسمي: «السلوك غير المسؤول لزعماء كتالونيا أدى إلى تقويض الوئام الاجتماعي في الإقليم… اليوم المجتمع الكتالوني ممزق ويعاني من الصراع»، مؤكدا أن التاج الإسباني ملتزم بقوة بالدستور وبالديمقراطية.

كما شدد الملك فيليب السادس على التزامه بوحدة البلاد، متهما زعماء إقليم كتالونيا، الذين نظموا استفتاء محظورا على استقلال الإقليم يوم الأحد بهدم مبادئ الديمقراطية وبث الفرقة بين المجتمع.

من جانبه، قال رئيس حكومة إقليم كتالونيا كارليس بيغديمونت إن الإقليم سيعلن الاستقلال في غضون أيام. وكان رئيس حكومة إقليم كتالونيا قد صرح، الاثنين، أنه لا يخطط لانفصال «صادم» مع إسبانيا، بل يرغب في تفاهم جديد مع الحكومة المركزية في مدريد في أعقاب استفتاء الاستقلال الذي جرى الأحد.

وأفاد رئيس إقليم كتالونيا في أول تصريح له بعد الاستفتاء، بأن حكومته ستتحرك هذا الأسبوع أو في أول الأسبوع المقبل على أقصى تقدير. وأشارت قناة «بي بي سي» الإسبانية إلى أن بيغديمونت تحدث قبل أن يلقي الملك الإسباني كلمته.

وردا على سؤال ما إذا قررت حكومة راخوي اتخاذ قرار بالسيطرة على الإقليم والأخذ بزمام الأمور، قال كارليس بيغديمونت: «سيكون خطأ جسيما يغير كل شيء». ووصف بيغديمونت ردة فعل الاتحاد الأوروبي بالمخيبة جدا للآمال، بخصوص ما أقدمت عليه الشرطة الإسبانية يوم الاستفتاء. وأكد رئيس الإقليم الكتالوني أنه لا توجد اتصالات بين سلطات الإقليم والحكومة المركزية في مدريد.

وكان مئات آلاف الكاتالونيين تظاهروا الثلاثاء للتعبير عن غضبهم حيال العنف الذي مارسته الشرطة ضد المشاركين في الاستفتاء المحظور حول تقرير مصير الاقليم، فيما اتهمت مدريد الشلطات الكاتالونية بـ»التحريض على التمرد».

 
 

أضف تعليقك