تأجيل انتخابات كردستان لعدم وجود مرشحين
 
 
تأجيل انتخابات كردستان لعدم وجود مرشحين
 
 

عمان – الدستور

بغداد – صرح هندرين محمد، رئيس اللجنة الانتخابية في إقليم كردستان العراق، أمس الاثنين أن الانتخابات الرئاسية والبرلمانية لن تجري كما هو مزمع في الأول من تشرين الثاني، إذ أن الأحزاب السياسية لم تقدم مرشحين.
وأضاف هندرين لـ»رويترز» من العاصمة الإقليمية أربيل أن اللجنة الانتخابية سترفع الأمر إلى البرلمان لتحديد موعد جديد، وانتهت المهلة المحددة للتقدم بمرشحين الأسبوع الماضي، وجرى تمديدها حتى الأمس الاثنين.
إلى ذلك، أصدر قضاء إقليم كردستان العراق، أمس الاثنين أوامر قبض بحق 11 مسؤولا عراقيا.
وعرضت «السومرية نيوز» وثيقة صادرة عن رئاسة الادعاء العام في الإقليم موقعة من رئيس هيئة الادعاء العام، القاضي جواد فتاح آغا، أفادت بأن أوامر القبض صدرت بحق النواب إسكندر وتوت والنائبة حنان الفتلاوي والنائب حنين قدو ورئيس حركة بابليون ريان الكلداني والنائبة سميرة الموسوي والنائب عبد الرحمن اللويزي وأمين عام حركة أهل الحق قيس الخزعلي والنائب محمد الكربولي والنائب محمد تميم ومقرر مجلس النواب العراقي نيازي أوغلو.
في سياق متصل، أصدرت الأحزاب السياسية في إقليم كردستان، الأحد بياناً مشتركاً بشأن الأوضاع السياسية الراهنة، عقب اجتماع موسع عقد بين تلك الأطراف. وأكد البيان المشترك على ضرورة الحفاظ على وحدة الصف بين الأطراف السياسية وإدانة الهجمات العسكرية والقرارات السياسية والاقتصادية التي اتخذتها الحكومة العراقية ضد إقليم كردستان، مشدداً على استعداد الإقليم لإجراء الحوار غير المشروط على أساس الدستور وبعيداً عن سياسة فرض الأمر الواقع، وذلك وفقاً لموقع رووداو الكردي.
في السياق، أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، أن روسيا متمسكة بوحدة الأراضي العراقية وسيادته، داعيا إلى حل كل القضايا في إطار حوار شامل تشارك فيه كل مكونات الشعب العراقي الاثنية والدينية.
وقال لافروف خلال لقائه بنظيره العراقي إبراهيم الجعفري في موسكو، أمس الاثنين، إننا نتطلع إلى بحث الهدف المنشود في كل العالم وهو الانتصار على الإرهاب في كل من العراق وسوريا.
من جانبه ثمن وزير الخارجية العراقي الدعم الروسي، الذي قدمته موسكو لبلاده في محاربة الإرهاب، قائلا إنه «يحق لروسيا أن تفخر بما حققه الجيش العراقي لأنها ساهمت فيه». كما وجه الجعفري للافروف والرئيس الروسي دعوة لزيارة بغداد.
وقال الجعفري بأن كركوك قلب العراق النابض، والحكومة العراقية أقدمت على عمليات كركوك من أجل فرض الأمن وليس لغايات أخرى. وقال الجعفري في مؤتمر صحفي: «الجميع يعرفون أن الاستفتاء يحمل طابعا غير دستوري، وذلك لأن المادة 1 من دستور العراق تنص على أن العراق دولة ذات سيادة وموجهة ولا يمكن تجزئتها، فعلا الدستور منح إخواننا الأكراد حق تشكيل إقليمهم الخاص، لكن هذا لا يعني حق الانفصال عن العراق». وأضاف معلقا على العمليات العسكرية في كركوك: «كركوك قلب العراق النابض، والحكومة أقدمت على عمليات كركوك من اجل فرض الأمن وليس إلا».

 
 

أضف تعليقك