مشروعان اقتصاديان يستهدفان المزارعين جنوب قطاع غزة
 
 
مشروعان اقتصاديان يستهدفان المزارعين جنوب قطاع غزة
 
 

غزة- “القدس” دوت كوم- بدأت جمعية الإغاثة الزراعية، بمشروع ترميم وإنشاء وحدات تجميع مياه الأمطار، من على أسطح مزارع الأغنام والدواجن في قطاع غزة.

ويأتي المشروع، في محاولة من الجمعية للمساهمة في إيجاد ممارسات أكثر استدامة للمياه والزراعة على مستوى صغار مربي الدواجن والثروة الحيوانية، من خلال نظام فعال لتجميع وإدارة المياه.

ويستهدف المشروع، وحدات تجميع لمياه الأمطار لـ 23 مزرعة أغنام، و23 مزرعة دواجن، في محافظتي رفح وخانيونس، لكونهما أكثر محافظات القطاع تضرراً في مجال المياه، من حيث نقص كمياتها وتدني جودتها.

وتعمل الجمعية، على تنمية قدرات ومهارات المزارعين والمؤسسات القاعدية في منهجية البناء بشكل أفضل، والحد من مخاطر الكوارث وإدارة المزرعة، بتمويل مؤسسة الكريستين ايد Christian aid، إلى جانب توفير المشروع لفرص عمل مؤقتة لـ 20 شاب ممن تتوفر لديهم الخبرة المناسبة في مجال الزراعة.

إلى ذلك، تمكن اتحاد لجان العمل الزراعي في غزة من إعادة مجموعة من المزارعين الى أراضيهم، وإعادة استخدامها وزراعتها، بعد أن اضطروا لتركها لأكثر من 15 عاماً.

ومدد الاتحاد، خط ناقل للمياه بطول 1700 متر، بهدف توفير مياه الري للأراضي الزراعية الواقعة إلى الشرق من منطقة الشوكة في محافظة رفح، وهي منطقة تعرضت على مدار السنوات الماضية للعديد من الاعتداءات والتوغلات من قبل آليات الاحتلال الإسرائيلي، والذي أدى إلى تدمير البنية التحية.

وجاء تمديد الخط الناقل، بناءً على رغبة وحاجة المزارعين بعد أن قدموا طلب استفادة من خلال اللجنة الزراعية في المنطقة المستهدفة، رغم أن المنطقة تصنف من المناطق الخطرة والتي تتعرض لاعتداءات بين الفينة والأخرى، إلا أن رغبة المزارعين في العودة لأراضيهم وإعادة استخدامها.

يشار إلى أن ما يقارب من 150 دونما تعود ملكيتها لـ26 مزارع، ستستفيد بشكل مباشر في هذه المرحلة من تمديد الخط الناقل لمياه الري، حيث سيعمل على تشجيع وتحفيز العديد من المزارعين للعودة إلى أراضيهم وإعادة استخدامها مرة أخرى.

 

 
 

أضف تعليقك