سلع غزة الزراعية في أسواق الضفة وستصدر للخارج
 
 
سلع غزة الزراعية في أسواق الضفة وستصدر للخارج
 
 

صرح وزير الزراعة سفيان سلطان، أن سلع قطاع غزة الزراعة سوف تعود إلى أسواق الضفة الغربية، وسوف تصدر منها إلى الأسواق الخارجية.

وأكد سلطان ، أن الوزارة فور تسلمها لأعمالها بشكل رسمي في قطاع غزة، عقب توقيع اتفاق المصالحة الفلسطينية، شرعت بتوحيد كافة الإجراءات المتبعة في المحافظات الشمالية على المحافظات الجنوبية، ومنها إلغاء كافة الرسوم والضرائب التي أقرت خلال سنوات الإنقسام.

وأضاف سلطان، أن سلع قطاع غزة الزراعية سوف تصل إلى أسواق الضفة الغربية، وسوف تصدر خلال الأسبوع الجاري إلى الأسواق الخارجية، وبالتالي تقليل تكدس هذه المنتجات الزراعية في أسواق قطاع غزة، وأيضاً تقليل اعتمادنا على الخارج في الضفة الغربية.

وأوضح سلطان، أننا حالياً في الضفة الغربية نستورد البندورة من تركيا وأسواق أخرى، وبعدما تصلنا البندورة من غزة سوف نقلل من اعتمادنا على الخارج.

وأيضاً، هذا الأسبوع سوف يتم تصدير البطاطا من قطاع غزة إلى الأردن، بحسب ما أكد وزير الزراعة في حكومة الوفاق.

كل هذا سوف يطبق على باقي السلع الزراعية وحرية نقلها من وإلى قطاع غزة.

وفي بيان صحفي صدر عنه،  قال الوزير سلطان إن عددا من القرارات تم اتخاذها، بهدف توصيف الاجراءات المتعلقة بنظم العمل في وزارة الزراعة، والقطاع الزراعي، في المحافظات الجنوبية.

وأوضح سلطان، أنه تم تشكيل لجنة زراعية متخصصة، وباشرت مهام عملها على المعابر اعتبارا من 1/11/2017.

وفيما يتعلق بجباية الرسوم الزراعية في المحافظات الجنوبية، أشار إلى أنه تم اصدار قرار بشأن جبايتها على أن تكون وفق المرسوم الرئاسي رقم 3 لعام ،1999 وبذلك فقد تم الغاء كافة الرسوم الزراعية غير القانونية.

وأضاف: تم اتخاذ عدد من القرارات الهادفة الى تنظيم عملية التسويق في المحافظات الشمالية، والجنوبية، والسماح بحرية حركة السلع الزراعية بشكل تكاملي بين شقي الوطن، كما تم تشكيل لجنة لتسجيل كافة موظفي وزارة الزراعة في المحافظات الجنوبية الذين كانوا على رأس عملهم حتى تاريخ 14/6/2007.

 ونوه إلى أنه تم عقد العديد من الاجتماعات واللقاءات مع الفعاليات الزراعية في المحافظات الجنوبية، وذلك لبحث أولويات وبرامج النهوض في القطاع الزراعي، واعادة اعماره، بما ينسجم مع اولويات المزارعين، وقطاع الصيد.

 
 

أضف تعليقك