ميركل وشولتز يعدان بـ«سياسة جديدة» في المانيا
 
 
ميركل وشولتز يعدان بـ«سياسة جديدة» في المانيا
 
 

عمان – الدستور

برلين – وعدت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل وزعيم الاشتراكيين الديموقراطيين مارتن شولتز بـ»سياسة جديدة» بالمانيا وذلك مع بداية مشاورات تهدف لتشكيل حكومة واخراج البلاد من مأزق.

وبنهاية اليوم الاول من المحادثات في برلين، قال المسوؤل بالحزب الاشتراكي الديموقراطي لارس كلينغبل «لا يمكننا ببساطة ان نكمل كالسابق، الازمنة تغيرت وهذا العصر الجديد يستدعي سياسة جديدة».

وكان كلينغبل يتحدث بالنيابة عن الاحزاب الثلاثة المنخرطة بالمحادثات التي من المفترض ان تتواصل حتى بعد غد الخميس من اجل تحديد ما اذا كان ممكنا تشكيل ائتلاف بينها، الا وهي الحزب الاشتراكي الديموقراطي، الاتحاد الديموقراطي المسيحي بقيادة ميركل وحليفه البافاري الاتحاد الاجتماعي المسيحي.

وعبرت ميركل الاحد في بداية المشاورات عن «تفاؤلها» حيال فرص التوصل الى اتفاق مبدئي مع الاشتراكيين الديموقراطيين لاخراج اكبر اقتصاد اوروبي من مأزق سياسي بعد اكثر من ثلاثة اشهر على الانتخابات التشريعية.

وقالت ميركل في بداية محاولة ثانية تبدو صعبة للتفاهم مع الاشتراكيين الديموقراطيين «ادخل الى المفاوضات التي تفتتح بتفاؤل وادرك حجم العمل الذي ينتظرنا». واضافت «اعتقد اننا نستطيع ان ننجح»، مؤكدة ان هدفها هو «ايجاد الظروف لتشكيل حكومة مستقرة» في البلاد.

وكان زعيم الحزب الاشتراكي الديموقراطي مارتن شولتز قال في مقابلة مع صحيفة «بيلد» الالمانية الجمعة «سيكون الامر صعبا وسنبقى حازمين». ورغم اعلان الشركاء المحتملين انهم سيباشرون هذه المحادثات التي من المقرر ان تستمر خمسة ايام، «بتفاؤل» يتوقع ان تجري المناقشات في اجواء من التوتر خصوصا بشأن السياسة المتعلقة بالهجرة.

وكان الاتحاد الاجتماعي المسيحي الحليف البافاري للاتحاد الديموقراطي المسيحي، طالب في الايام الاخيرة بالتشدد حيال اللاجئين في البلاد بينما يريد الحزب الاشتراكي الديموقراطي تليين شروط لم الشمل العائلي. وقال زعيم الاتحاد الاجتماعي المسيحي هورست سيهوفر عند وصوله الى المشاورات «يجب ان نتفق».

وكتبت صحيفة «دي فيلت» ان الحزب الاشتراكي الديموقراطي «يمكن ان يتفاهم بسرعة مع حزب ميركل الاتحاد الديموقراطي المسيحي، لكن مع الاتحاد الاجتماعي المسيحي سيكون الامر صعبا». ويفترض ان يخوض الحزب الاجتماعي المسيحي انتخابات في معقله في الخريف، يمكن ان يخسر فيها غالبيته المطلقة مع صعود اليمين القومي. وقالت «دي فيلت» انه لهذا السبب، تبدو فرص التوصل الى اي تسوية مع الحزب الاشتراكي الديموقراطي «شبه معدومة».(وكالات)

 
 

أضف تعليقك