رئيس هيئة تنظيم قطاع الاتصالات: ضرورة استقرار الضرائب من أجل بيئة جاذبة للاستثمار
 
 
رئيس هيئة تنظيم قطاع الاتصالات: ضرورة استقرار الضرائب من أجل بيئة جاذبة للاستثمار
 
 

عمان – الدستور- لما جمال العبسه

قال رئيس هيئة تنظيم قطاع الاتصالات الدكتور غازي الجبور ان الدراسة الخاصة بقياس أثر الضرائب المفروضة على شركات الاتصالات المتنقلة على كل من الإيرادات المتأتية للخزينة وللمشغلين، اظهرت ان خدمة البيانات تأثرت بشكل اكبر من خدمات الصوت بسبب تغيير الضرائب المفروضة عليها نحو الزيادة.واضاف لـ «الدستور» ان الدراسة اكدت على اهمية استقرار الضرائب حتى يكون هناك بيئة مستقرة وجاذبة للاستثمار، اضافة الى ان الدراسة قالت ان حرب الاسعار التي هي سمة المنافسة بين الشركات كانت وراء تدني عوائد الشركات وزيادة عدد الاشتراكات.
ومن المتوقع ان تعرض الهيئة نتائج الدراسة على مجلس الوزراء قريبا، في خطوة تهدف الى تخفيف حجم العبء الضريبي المفروض على خدمات القطاع خاصة خدمات البيانات التي اصبحت حاليا اكثر انتشارا واستخداما.
وكانت هيئة تنظيم قطاع الاتصالات قد انهت اواخر العام الماضي المشروع المتعلق بالدراسة الخاصة بقياس أثر الضرائب المفروضة على شركات الاتصالات المتنقلة على كل من الإيرادات المتأتية للخزينة وللمشغلين بالتعاون مع إحدى دور الخبرة العالمية.
وتضمنت الدراسة قامت عليها شركة ايكوريس (ECORYS) الاستشارية، وهي واحدة من أفضل شركات البحوث والاستشارات الاقتصادية ذات الخبرة العالمية، عدة مراحل تمثلت بتحديد منهجية العمل لبناء نموذج احتساب مالي واقتصادي لاثر الضرائب المختلفة المفروضة على حجم الإيرادات المتأتية للخزينة ولمشغلي الاتصالات المتنقلة، وجمع وتصنيف وتدقيق البيانات اللازمة، اضافة الى بناء نموذج متكامل لدراسة الاثر المالي والاقتصادي وذلك بالتعاون مع الجهات المعنية في القطاع من أجل بناء قاعدة بيانات شاملة ومحدثة تعكس الارقام الفعلية للقطاع  وتنسجم مع سلوك المستهلك الاردني.
وتنطوي الدراسة على أهمية كبيرة لاعطاء صورة واضحة ومؤشرات دقيقة للحكومة والقطاع حول الأثر الحقيقي للضرائب على إيرادات القطاع وأدائه، ومساعدتها في اتخاذ القرارات المتعلقة بقطاع الاتصالات في الوقت الراهن والمستقبل.
ونفذت هذه الدراسة عبر فريق مشترك تم تشكيله من قبل الهيئة والشركة الاستشارية بهدف تنسيق الحوارات المنتظمة مع الشركات المرخصة المعنية.

 
 

أضف تعليقك