السودان يؤكد وجود تحركات إريترية على الحدود الشرقية
 
 
السودان يؤكد وجود تحركات إريترية على الحدود الشرقية
 
 

عمان – الدستور

الخرطوم – أكد رئيس لجنة الأمن في البرلمان السوادني العميد إبراهيم حمد علي وجود ما وصفها بتحركات إريترية على الحدود الشرقية للسودان مع دولة إريتريا. يأتي ذلك بالتزامن مع التعبئة العسكرية بولاية كسلا السودانية.

وقال العميد إبراهيم حمد علي إن القوات المسلحة السودانية على أهبة الاستعداد لمتابعة وصد أي خطر هناك، مضيفا أن تلك الحدود محروسة والأمن مستتب فيها.

وكانت الحكومة السودانية قد أغلقت معابرها الحدودية مع إريتريا على خلفية ما سمتها تهديدات محتملة من قبل مصر وإريتريا، بحسب تصريحات إبراهيم محمود مساعد الرئيس السوداني.

وقد أعلنت حالة الطوارئ والتعبئة في ولاية كسلا شرقي السودان، تلاها وصول تعزيزات عسكرية إلى المنطقة.

متظاهرون وسط الخرطوم رفضا للغلاء والإجراءات الحكومية التي أدت لارتفاع الأسعار (مواقع التواصل الاجتماعي)

من جهة اخرى فرقت الشرطة وقوات مكافحة الشغب السودانية مظاهرة رافضة لارتفاع الأسعار وغلاء المعيشة، وألقت السلطات القبض على عدد منهم في احتجاج دعا إليه الحزب الشيوعي المعارض وسط الخرطوم، وذلك بعدما قلصت الحكومة الدعم عن أسعار الخبز.

وقال مراسل رويترز إن مئات المتظاهرين تجمعوا في شارع قرب القصر الرئاسي بالخرطوم ورددوا شعارات ضد ارتفاع الأسعار والحكومة، وطالبوا بتغيير الحكومة، وذلك قبل أن تندلع اشتباكات مع قوات الأمن، وقال مراسل وكالة الأناضول إن المتظاهرين رددوا شعارات مناهضة للغلاء والفقر والجوع.

وجاءت المظاهرة بناء على دعوة من الحزب الشيوعي السوداني المعارض الذي دعا إلى تنظيم موكب احتجاج سلمي لتسليم مذكرة لوالي الخرطوم يرفض فيها غلاء المعيشة والإجراءات الاقتصادية الجديدة في ميزانية العام 2018، وأخطر الحزب المعارض السلطات بالمسيرة وحملها مسؤولية ضمان أمنها.

وانضمت أحزاب معارضة أخرى إلى التظاهرة منها أحزاب الأمة القومي والبعث والمؤتمر السوداني.

وانتشرت سيارات الشرطة وجهاز الأمن السوداني قرب مكان تجمع المتظاهرين أمام حدائق القصر الرئاسي‎ وسط الخرطوم.وكالات

 
 

أضف تعليقك