الرئاسة في الصين مدى الحياة بعد تعديل دستوري
 
 
الرئاسة في الصين مدى الحياة بعد تعديل دستوري
 
 

عمان – الدستور

بكين- أقر مجلس نواب الشعب الصيني امس مشروع قرار بإزالة بند من الدستور يحدد ولاية الرئيس بفترتين متتاليتين، وإضافة أفكار الرئيس الحالي شي جين بينغ حول الاشتراكية ذات الخصائص الصينية في العصر الجديد إلى الدستور، وذلك بعد أن حاز المشروع على موافقة أعضاء البرلمان. وكانت اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني قدمت مشروع القرار خلال مؤتمر الحزب الأخير في تشرين الأول الماضي.وتأتي التعديلات الدستورية في ظل إحكام الرئيس الحالي شي جين بينغ قبضته على الحزب، بعد إزاحة معظم منافسيه الأقوياء، ضمن حملة شنها على الفساد منذ توليه السلطة، مما سيمنحه فرصة للاستمرار في الحكم بعد انتهاء ولايته الثانية عام 2022.

وصوّت أعضاء الجمعية الوطنية الشعبية البالغ عددهم نحو ثلاثة آلاف في جلسة مغلقة على إلغاء المادة التي تحدد عدد الولايات الرئاسية باثنتين، كل منها خمس سنوات.

وذكر مصدر في بكين أن الموافقة تعني أن ما أرساه عراب سياسة الإصلاح والانفتاح قبل أربعين عاما دينغ شياوبينغ -الذي جعل القيادة جماعية- انتهى، لصالح عودة قيادة الفرد الواحد. وأضاف أنه رغم الشعبية التي لدى الرئيس الحالي، فإن العديد من المراقبين يرون في هذا القرار حيادا عن القيادة الجماعية التي ترسخت منذ بداية الإصلاح، في حين يرى المؤيدون أن هذا القرار يمنح الرئيس صلاحيات أوسع لتنفيذ خططه المستقبلية لفائدة الصين.وكالات

 
 

أضف تعليقك