20.4 مليون دولار أرباح “باديكو القابضة” العام الماضي
 
 
20.4 مليون دولار أرباح “باديكو القابضة” العام الماضي
 
 

الايام 18-2-2013-21

حليلة :نتوقع نمواً كبيرافي إيرادات الشركة مع تحسن تشغيل المشاريع الجديدة

20.4 مليون دولار أرباح “باديكو القابضة” العام الماضي

منيب المصري: قطاع الأعمال يتطلع إلى تغير إيجابي في الوضع السياسي يخفف الضغوط عن الاقتصاد العام الحالي

رام الله ـ “الأيام”: أعلنت شركة فلسطين للتنمية والاستثمار “باديكو القابضة” أنها حققت ربحاً قبل الضريبة بمقدار 4ر20 مليون دولار العام الماضي مقارنة مع 8ر26 مليون دولار في العام 2011، وبنسبة انخفاض بلغت 9ر23%.
وقال رئيس مجلس الإدارة منيب رشيد المصري: أن الوضع السياسي والاقتصادي العام، ما زال يلقي بظلال قاتمة على أداء الشركات وقطاع الأعمال عموماً الذي يعاني أصلا تداعيات التباطؤ في الاقتصادي الفلسطيني نتيجة انسداد أفق العملية السياسية واستمرار الانقسام، وما تمر به السلطة الوطنية من أزمة مالية خانقة أعجزتها عن تسديد التزاماتها تجاه موردي السلع والخدمات من القطاع الخاص، إضافة إلى الأوضاع الإقليمية وأحداث الربيع العربي، والأزمة المالية العالمية.
وقال: كما هي الحال بالنسبة لمعظم الشركات، فقد انعكس كل ذلك على شركة فلسطين للتنمية والاستثمار المحدودة “باديكو القابضة”.
وأعرب المصري عن أمله في أن يشهد العام الحالي إنهاء الانقسام وعودة اللحمة لشقي الوطن، كما أعرب عن أمله في ان يشكل حصول دولة فلسطين على صفة مراقب غير عضو في الأمم المتحدة قاعدة لاستئناف جهود السلام في المنطقة على أسس ومقاربات جديدة.
من جهته، عزا الرئيس التنفيذي للشركة سمير حليله هذه النتيجة إلى تراجع أرباح الشركات التابعة خاصة العاملة في قطاعي العقار والسياحة، اضافة الى انخفاض حصة الشركة من نتائج أعمال الشركات الحليفة، والهوامش الربحية المنخفضة للمشاريع الجديدة التي بدأت عملياتها التشغيلية في عامي 2011 و2012 مثل مشروع فندق المشتل بغزة وفندق السانت جورج في مدينة القدس بالاضافة الى فندق الموفنبيك، ومشروع مسلخ الدواجن في طولكرم، حيث تحتاج هذه المشاريع لوقت ريثما تتمكن من الوصول لنقطة التعادل وتغطية تكاليفها الثابتة والمتغيرة. يضاف لذلك أن جزءاً من هذه المشاريع لا زال في مرحلة التأسيس ويتكبد نفقات تأسيسية جارية يتم تحميلها على بيان الدخل مثل مشروع اسكان الشرفات في القدس، مشروع نادي رجال الأعمال في رام الله، مشروع بوابة أريحا للاستثمار العقاري، ومشاريع تدوير النفايات الصلبة. كما أن تطبيق شريحة الدخل الجديدة (20%) ساهمت بانخفاض حصة باديكو من أرباح شركة الاتصالات الفلسطينية، وقد أدت هذه الأسباب إلى تدني الأرباح المتأتية من عمليات التشغيل على مستوى المجموعة بشكل ظهر جلياً في العام 2012، إلا أن الدانه من المتوقع أن يضمحل تأثيرها جزئيا في عام 2013 والأعوام اللاحقة، بشكل يتواءم مع نمو عمليات التشغيل وبدء المشاريع الجديدة بحيازة حصة سوقية ملائمة في المدى المتوسط.
وقال حليله: ان مجموع إيرادات الشركة في العام 2012 بلغ 78ر103 مليون دولار بالمقارنة مع 89ر103 مليون دولار في العام 2011، بانخفاض طفيف قدره 11ر0 مليون دولار وبنسبة 1ر0%.
واشار حليله إلى أن المشاريع الجديدة ساهمت في ارتفاع الإيرادات التشغيلية في العام 2012 بنسبة 4ر8% مقارنة بالعام 2011 من 78ر58 مليون دولار الى 69ر63 مليون دولار.
كذلك، قال حليله: إن حصة “باديكو القابضة” من نتائج أعمال الشركات الحليفة انخفضت من 07ر43 مليون دولار في العام 2011 إلى 25ر37 مليون دولار في العام 2012، بنسبة 51ر13%، نظراً لانخفاض حصة “باديكو القابضة” من أرباح شركة الاتصالات الفلسطينية “بالتل” بشكل رئيسي، إذ انخفضت أرباح بالتل من 74ر90 مليون دينار أردني في العام 2011 إلى 13ر82 مليون دينار أردني في العام 2012، وذلك نتيجة ارتفاع الشريحة الضريبية على دخل الشركات من 15% إلى 20% اعتباراً من بداية العام 2012، وقيام “بالتل” بتأجيل الاستفادة من الإعفاء الجزئي (50%) وفقا لقانون تشجيع الاستثمار، وذلك لمدة عامين.
تشغيل مشاريع جديدة
واستمراراً للنشاط الاستثماري ضمن خطة الشركة للأعوام 2009 – 2013، فقد بدأت “باديكو القابضة” تشغيل عدد من المشاريع خلال العام الماضي، أبرزها فندق “سانت جورج” بالقدس، الذي بدأ تشغيله في الربع الأول من العام الماضي بموجب اتفاقية تشغيل مع سلسلة فنادق “لاند مارك” الأردنية، بعد انجاز عملية تجديد وترميم باستثمارات تجاوزت 14 مليون دولار.
كما واصل مشروع “نخيل فلسطين” في أريحا توسيع عملياته التشغيلية، الذي يستهدف في مرحلته النهائية زراعة 36 ألف شجرة نخيل لإنتاج تمور المجهول، على مساحة تزيد عن 3 آلاف دونم في المنطقة المصنفة “ج”، إضافة الى مصنع لفرز وتعبئة وتغليف التمور.
وخلال العام 2012 تم استكمال زراعة 20200 شجرة، ووصل إجمالي الاستثمار في المشروع الى حوالي 11 مليون دولار، وبلغ إنتاجه خلال العام الماضي 170 طناً، ويتوقع أن يصل الإنتاج هذا العام إلى 350 طناً، ليبلغ الحد الأقصى في العام 2017، حيث سيشكل نصف الإنتاج الفلسطيني من التمور.
ويخصص حوالي 60 ـ 70% من إنتاج المشروع للتصدير إلى الأسواق الخارجية، خاصة أوروبا وشرق آسيا، فيما يبقى 30 – 40% للسوق المحلية. ويشغّل المشروع حالياً 60 موظفاً دائماً، فيما يرتفع العدد في مواسم الحصاد إلى 120 موظفاً.
كذلك، واصلت شركة دواجن فلسطين “عزيزا” التوسع في مزارع الدجاج اللاحم لتزويد المسلخ التابع لها بحصة أكبر من احتياجاته للدواجن، ضمن مشروع يشمل إنشاء سبع مزارع في مناطق مختلفة من الضفة، بطاقة إنتاجية تصل إلى 9 آلاف طن من الدجاج الحي سنوياً وبتكلفة تقديرية تصل إلى 7 ملايين دولار، وباستكماله تكون الشركة قد أنفقت 22 مليون دولار على مشاريعها التوسعية منذ مطلع العام 2009.
مشاريع قيد الإنشاء
وضمن الخطة الاستثمارية أيضا، تواصل مجموعة شركات “باديكو القابضة” تنفيذ جملة من المشاريع الجديدة، يتوقع تشغيل بعضها هذا العام.
وتشمل هذه المشاريع: نادي رجال الأعمال في رام الله، الذي يُتوقع افتتاحه خلال النصف الاول من هذا العام، ومشروع منطقة أريحا الصناعية الزراعية، الجاري تطويرها بشراكة بين شركة فلسطين للاستثمار العقاري “بريكو” وصندوق الاستثمار الفلسطيني، ومشاريع في مجال تدوير النفايات الصلبة ومعالجة المياه العادمة ضمن مشاريع شركة “تدوير”، وضاحية “الغدير” في رام الله، وإسكان “الشرفات” في القدس، ومشروعي “شاليهات المشتل” و”أبراج اللؤلؤة” في غزة.
بوابة أريحا
كما أطلقت الشركة مشروع “بوابة أريحا”، وهو اكبر المشاريع العقارية السياحية الترفيهية في البلاد، الذي سيقام عند المدخل الجنوبي لمدينة أريحا على مساحة تبلغ 3 آلاف دونم، وهو مشروع عقاري سياحي ترفيهي بكلفة تصل إلى مئات ملايين الدولارات، برأس مال مبدئي بلغ 50 مليون دولار تم تسجيله مناصفة بين “باديكو القابضة” وشركة “الاتصالات الفلسطينية”، إضافة إلى حصة شركة “بريكو” للتطوير العقاري.
وقد انتهت الشركة من إجراءات تسجيل الأراضي اللازمة للمشروع، وتم إصدار شهادات الطابو من دائرة أراضي أريحا”، كما أعدت دراستين شاملتين حول المياه والطاقة، لتأمين الاحتياجات المائية والكهربائية للمشروع من مصادر تقليدية وغير تقليدية، وذلك بالاستفادة من المياه السطحية، والمياه المعالجة، وتأهيل آبار مهجورة، وحفر آبار جديدة، وفحص إمكانية بناء محطة لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية بقدرة تتراوح حول 20 ميغاواط.
كذلك، استكملت الشركة دراسات الجدوى والدراسات الفنية للمشروع، واستقدمت فريقاً استشارياً من استراليا لوضع المخطط الهيكلي للمشروع الذي يتوقع استكماله في النصف الأول من العام الحالي لتقديمه إلى الجهات المختصة للحصول على التراخيص اللازمة، على أن يصرح بعدها إلى بدء التنفيذ الفعلي على الأرض.
وفي هذا السياق، قال حليله: إن الشركة شكلت لجنة مشتركة مع بلدية أريحا مهمتها توفيق العلاقة بين المشروع والمخطط الهيكلي العام لمدينة أريحا والمحافظة، كما عقدت سلسلة ورشات عمل مع المجتمع المحلي في المحافظة حول المشروع، واستمعت إلى ملاحظاتهم لأخذها في عين الاعتبار عند التنفيذ.
وقال حليله: إضافة الى تطبيق شريحة ضريبة الدخل الجديدة 20%، فإن الإنفاق على هذه المشاريع، وعدم وصول ما تم تشغيله منها الى مرحلة الربحية، أدّت مجتمعة إلى تدني الأرباح المتأتية من عمليات التشغيل على مستوى المجموعة بشكل ظهر جلياً في العام 2012 والعام السابق 2011، ومن المتوقع أن يضمحل تأثيره جزئيا في العام 2013 والأعوام اللاحقة، بشكل يتواءم مع نمو عمليات التشغيل وبدء المشاريع الجديدة بحيازة حصة سوقية ملائمة في المدى المتوسط.
وأضاف: إن تركيز “باديكو القابضة” سينصب خلال العام 2013، على استكمال المشاريع التي بدأت تنفيذها، وتحصين المشاريع القائمة وتحسين أدائها، ونقلها الى مستوى معقول من الربحية، خصوصا مع توقعات باستمرار الأوضاع الصعبة والتراجع في النمو الاقتصادي، إضافة الى التركيز على توفير سيولة كبيرة للشركة وتخفيض نسبة مديونيتها بشكل حاسم خلال السنوات القادمة.
ولفت حليله إلى أن الاستثمارات التي نفذتها الشركة، أو بدأت تنفيذها، خلال الأعوام الثلاثة الماضية، والتي بلغت نحو 130 مليون دولار، انعكست في عملية تشغيل كبيرة، حيث شغلت هذه المشاريع في العام 2011 وحده حوالي 600 موظف مباشر في هذه المشاريع، وفي العام 2012 استوعبت هذه المشاريع أعداداً أكبر. وتوقع حليله أن تبدأ هذه المشاريع بتحقيق أرباح مهمة اعتباراً من العام القادم

 

 
 

أضف تعليقك