مجموعة «زين» تحقق أرباحا بمقدار 252 مليون دينار كويتي العام الماضي
 
 
مجموعة «زين» تحقق أرباحا بمقدار 252 مليون دينار كويتي العام الماضي
 
 
مجموعة «زين» تحقق أرباحا بمقدار 252 مليون دينار كويتي العام الماضي
أعلنت مجموعة زين الشركة الرائدة في تقديم خدمات الاتصالات المتنقلة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا عن تحقيقها أرباحا بمقدار 252.1 مليون دينار كويتي عن السنة المالية المنتهية في العام 2012، بربحية للسهم بلغت 65 فلس.

وذكرت المجموعة أن إجمالي الإيرادات المجمعة لشركاتها بلغ عن هذه الفترة 1.282 مليار دينار كويتي مقارنة مع إجمالي إيرادات بلغت 1.321 مليار دينار كويتي في العام 2011 .

وأوضحت زين في بيان صحافي أمس أن حجم الأرباح قبل خصم الضرائب والفوائد والإهلاكات عن هذه الفترة بلغ 570.7 مليون دينار كويتي مقارنة مع 600 مليون عن العام الماضي .

وأفادت أن قاعدة عملائها ارتفعت إلى نحو 42.7 مليون عميل فعال ، بنسبة بلغت 6% مقارنة مع العام 2011 حيث بلغت 40.2 مليون عميل فعال.

وأعلنت المجموعة أن مجلس الإدارة قد اوصى في الاجتماع الذي عقده أمس بتوزيع أرباح نقدية بقيمة 50 فلسا للسهم الواحد (هذه التوصية خاضعة لموافقات الجمعية العمومية والجهات الرسمية)، وذلك عن السنة المالية المنتهية في 31 كانون الاول 2012 .

وقال رئيس مجلس إدارة مجموعة زين أسعد البنوان « كانت السنة المالية الماضية من الفترات الصعبة على مجموعة زين في ظل ما عانته من التقلب الحاد في سعر صرف العملات وتأثر مؤشراتها المالية بهذه التقلبات ، والتي كلفتها 109 ملايين دولار «.

واضاف البنوان « العمليات التشغيلية لشركات المجموعة عن هذه الفترة ، اظهرت استقراراً نسبياً في نسب النمو لحجم مؤشراتها المالية الرئيسية ، إذا ما تم تحييد احتساب التأثير الناجم عن التقلب الحاد لأسعار العملات ، كاشفاً أن حجم الإيرادات المجمعة كان سيصل إلى 1.364 مليار دينار كويتي، وحجم الأرباح قبل خصم الضرائب والفوائد والإهلاكات إلى 601.7 مليون دينار كويتي ، فيما كانت الأرباح الصافية عن هذه الفترة ستصل إلى نحو 282.6 مليون دينار كويتي» .

من جانب آخر قال البنوان ان سياسة المجموعة في تقليص حجم المصاريف الإدارية والتشغيلية مازالت مستمرة بما يخدم التوجهات الاستراتيجية لهذه المرحلة ، وقد نجحت زين في العام 2012 ، ومن خلال خطط المبتكرة في خفض مصاريف التمويل .

وأشار إلى أن شركات المجموعة ومع هذه الخطط الترشيدية قد احرزت تفوقاً كبيراً في تقديم أحدث التقنيات والخدمات ذات الجودة العالية خلال هذه الفترة ، كما أنها نجحت في أن تتبنى قائمة ثرية من المجالات الجديدة التي تقابل خدماتها الأساسية في صناعة الاتصالات ، وهو ما ساعد عملياتها في أن تحافظ على مستوى الاداء التشغيلي لهذه الفترة.

وأكد البنوان أن مجموعة زين دائما ما تأخذ في عين الاعتبار كافة الخيارات المتاحة أمامها بما يضمن لها تحقيق أعلى عوائد وربحية ممكنة لعملياتها ، فقد بين أنها وفي هذا الإطار نجحت في الدخول في عدد من الشراكات الاستراتيجية مع شركات عالمية ، وذلك بغرض تعزيز قدرات عملياتها التشغيلية من جانب ، وتحقيق أكبر استفادة ممكنة لقاعدة عملائها من هذه الاتفاقيات على جانب آخر .

وأفاد أن المجموعة عززت من منصة خدماتها بهذه الاتفاقيات التجارية والتسويقية ، حيث أبرمت اتفاقية شراكة استراتيجية مع شركة فودافون العالمية ، وهي الشراكة التي فتحت آفاقاً جديدة لتعاون تجاري غير محدود ، كما نجحت زين في توفير خدمات تجوال (بيانات – واي فاي) مميزة وبأسعار تفضيلية مخفضة لقاعدة عملائها في أكثر من 117 دولة على مستوى العالم .

وتابع « وفي الوقت الذي كانت ومازالت تبحث فيه المجموعة عن تحقيق قيمة مضافة لقاعدة عملائها الكبيرة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ، فقد نجحت في تحفيز عملياتها بمجموعة واسعة من الحلول العملية لخدمات ربط شبكات الاتصالات الدولية ، والذي عززته مؤخراً بالتعاون الاستراتيجي الذي وقعته مؤخراً مع إحدى الشركات العالمية «.

وكشف البنوان أن هذه المبادرات والاتفاقيات قدمت أساليب جديدة ومبتكرة لعمليات المجموعة بما يجعلها قادرة على مواجهة التحديات الراهنة والمستقبلية في أسواقها التي تشهد منافسة شديدة .

وعلى جانب آخر أعرب البنوان عن آماله بأن تواصل المجموعة خطط نمو عملياتها في المرحلة المقبلة مع الإدارة التنفيذية الجديدة بقيادة سكوت جيجنهايمر ، والذي وصفه بأنه واحد من القيادات التنفيذية الأكثر خبرة في صناعة الاتصالات على المستوى الدولي.

وأضاف بقوله «مجلس الإدارة لديه ثقة كبيرة بأن الإدارة التنفيذية الجديدة سيكون لها دورا محوريا لنقل شركات المجموعة إلى مواقع تنافسية متقدمة ، والاستفادة من فرص النمو المتاحة في الأسواق الرئيسية لعملياتها «.

وأكد « يضع مجلس الإدارة في عين الاعتبار دائماً مصالح المساهمين وحملة الأسهم عند اتخاذه أي قرارات تتعلق بخطط المجموعة الاستثمارية أو التوسعية ، كما أنه سيظل يبحث عن أفضل الفرص الاستثمارية التي تعظم من حقوقهم «.

ومن ناحيته قال الرئيس التنفيذي في المجموعة سكوت جيجنهايمر « لقد مثل العام 2012 عاماً استثنائياً لمسيرة عمليات المجموعة في صناعة الاتصالات المتنقلة ، فكانت عمليات تدشين شبكة الجيل الرابع ( LTE) في المملكة السعودية ومن بعدها الكويت كرواد في هذه التقنية المتطورة على مستوى المنطقة والعالم ، علامة فارقة لترسيخ الريادة التي مازالت تحتفظ بها مجموعة زين .

وعن عمليات شركة زين السعودية أوضح جيجنهايمر أن الشركة نجحت في تغطية الاكتتاب الذي طرحته في صيف العام الماضي بقيمة 1.6 مليار دولار ، وهي العملية التي جاءت كجزء من عملية واسعة النطاق لإعادة هيكلة رأس مالها ، مبيناً ان المجموعة أبرزت دعمها المالي ومؤازرتها القوية لعمليات الشركة من خلال زيادة حصتها إلى نحو 37 % ، وذلك بعد اكتمال إصدار أسهم حقوق الأولوية.

 
 

أضف تعليقك