الحرب العالمية الثالثة ليست وشيكة
 
 
الحرب العالمية الثالثة ليست وشيكة
 
 

عمان – الدستور

 ميشيل روزيف – انفورميشن كليرنغ هاوس

ليس على روسيا أن ترد على القنابل الأميركية، وليس عليها أن تشتبك مع قوات الولايات المتحدة بشكل مباشر. كل ما عليها أن تفعله فقط هو الصمود أمام الأميركيين. وهذا ما عليه الأسد أو من سيخلفه أن يفعل.

كانت حركة طالبان قد أظهرت في أفغانستان أنه من الممكن هزيمة الأميركيين، تماما كما أظهر «هوشي مينه» في فيتنام. وقبل ذلك كانت كل من الصين وكوريا الشمالية أظهرتا أن القوات الأميركية يمكن إضعافها.

يعيش القادة الأميركيون على خرافة التفوق الأميركي. وصواريخ ترمب الجديدة اللامعة الذكية هي مثال حي على هذا النوع من التفكير، تماما مثل مبدأ «الاستثنائية الأميركية» لأوباما و»مبدأ «الصدمة والرعب» لرامسفيلد. فجميعهم يعيشون في عالم الخيال.

أميركا تقوم بالانتحار تدريجيا. روسيا تحتاج فقط إلى استخدام الصبر فيما نقوم نحن بقتل أنفسنا. وما أُعتقد أنه مجرد حروب يصرف فيها أموال قليلة تحولت لتكون اسفنجة طويلة الأمد تمتص مصادر كبيرة جدا. وتحتاج كل من روسيا والصين الانتظار فقط.

كانت حكومة الولايات المتحدة قد ألغت الجيل الثاني من القوات العسكرية غير القادرة على التعامل مع الجيل الرابع من حرب. إن قيادة الولايات المتحدة ضعيفة. ولا تفكر للمستقبل. فهي تركز فقط على القضايا الجانبية غير المهمة. وتتصرف بعاطفة. في أوقات معينة يحركها تفكير أخلاقي ليس له علاقة بالموضوع، وأوقات أخرى تتجاهل القضايا الأخلاقية ذات الأهمية الكبيرة. ولتظهر قوتها، قامت لولايات المتحدة بأخطاء استراتيجية كبيرة، كما في كوريا، وفيتنام، وأفغانستان، والعراق، وليبيا، واليمن وفي أماكن أخرى. ودافعو الضرائب الأميركيون لا يقدموا سوى القليل من الأموال للمعدات العسكرية باهظة الثمن التي لا يمكنها التعامل مع الأعداء الذين استعدوا لقتال الأميركيين لـ 100 عام إذا اضطروا لذلك. لقد فقد الأميركيون الروح، والمعنويات والثقة بالنفس للمحافظة على امبراطوريتهم.

ليس على روسيا أن تشتبك مع الولايات المتحدة إلى حد تبدأ بها الحرب العالمية الثالية. فإذا أدركت الضعف الأميركي، فيمكنها الانتظار حتى ندمر أنفسنا.

 
 

أضف تعليقك