مؤسسة المواصفات والمقاييس ترفع شعار: “2018″ عام تطبيق المواصفات
 
 
مؤسسة المواصفات والمقاييس ترفع شعار: “2018″ عام تطبيق المواصفات
 
 

 

 

 

 

 

عقدت مؤسسة المواصفات والمقاييس أمس، ورشة عمل حول نظام منح الشهادات وذلك بهدف رفع وعي المنتجين والمصنعين ومقدمي الخدمات حول أنظمة منح الشهادات التي تقدمها المؤسسة والاتفاق على خطة عمل للعام المقبل 2019، وكذلك رفع الوعي في ما يخص متطلبات المواصفة الدولية “9001″ للإصدار الأحدث لعام 2015، وما يترتب عليها من متطلبات يتوجب على المنتجين والمصنعين أخذها بعين الاعتبار.

وافتتح الورشة حيدر حجة مدير عام المؤسسة، مرحبا بالحضور، مضيفا ان انعقاد هذه الورشة جاء استمرارا لسياسة المؤسسة في توعية القطاعات الاقتصادية المختلفة المتمثلة في المصانع الوطنية والشركات المحلية والتجار والمستوردين بنظام منح شهادة الجودة. وتحدث عن الشهادات التي تمنحها المؤسسة والتي تغطي كافة القطاعات الانتاجية في السوق الفلسطيني.

كما تحدث عن أهمية شهادات الجودة للمستهلك من حيث الرقابة الدورية على مدار العام واجراء الفحوصات المتواصلة لمطابقة تلك المنتوجات مع المواصفات المعتمدة بالاضافة الى التدقيق الدوري والمتواصل على انظمة الادارة داخل تلك المؤسسات.

وأشار حجة الى أهمية هذه الشهادات بالنسبة للمنتج من حيث ارضاء رغبة الزبون في الحصول على سلعة مطابقة للمواصفات المعتمدة على مدار دورة الانتاج ومن خط الانتاج الى ان تصل الى متناول يده بالاضافة اعطاء القدرة التنافسية لهذه المنتجات في الاسواق المحلية والدولية .

وأكد حجة أن المؤسسة تعمل وبشكل متواصل على تطوير ومراجعة جميع الانظمة الموجودة بالمؤسسة لمنح شهادة الجودة مشيرا بان العام 2018 سيحمل شعار تطبيق المواصفات الفلسطينية، داعيا منتجي الصناعات الوطنية الى التميز بمنتجاتهم من خلال الحصول على شهادات المؤسسة .

من ناحيته استعرض محمد ذكري مدير دائرة الجودة والتأهيل بالمؤسسة، متطلبات الحصول على شهادات مؤسسة الجودة، وآلية الحصول عليها والشروط الواجب تطبيقها من قبل المنتجين والمصنعين قبل الحصول على هذه الشهادات وأثناء وبعد الحصول عليها، موضحا وجود آلية مراقبة بعد الحصول على هذه الشهادات لضمان استمرار مطابقتها للمواصفات المعتمدة .

واستعرض النظام الفلسطيني لمنح الشهادات والذي يتضمن شهادات نظم الادارة، وكذلك شهادات مقدمي الخدمات وشهادات جودة للافراد، بالاضافة الى شهادات المطابقة للمنتوجات .

ثم قام خبير منظمة التوصيف الدولية “ايان ميور” بتقديم عرض عن متطلبات المواصفة الدولية ISO 9001 اصدار 2015، وبين خلال عرضه متطلبات الحصول على شهادة نظام الادارة طبقا لتلك المواصفة. واوضح اهم الامور الواجب توافرها في مؤسسة المواصفات وما هي القدرات المطلوب تأهيلها للوصول الى قدرات فاعلة في المؤسسة .

وشاركت أكثر من عشرين منشأة ومصنع وطني بهذه الورشة.

 
 

أضف تعليقك