نتنياهو يسمح لأعضاء الكنيست والوزراء بزيارة الأقصى
 
 
نتنياهو يسمح لأعضاء الكنيست والوزراء بزيارة الأقصى
 
 

فلسطين المحتلة – قالت وسائل إعلام إسرائيلية إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو رفع الحظر عن زيارات أعضاء الكنيست والوزراء للمسجد الأقصى. وأشارت وسائل الإعلام إلى أن ذلك يتيح لأول مرة منذ تشرين أول 2015 زيارة أعضاء الكنيست المستفزين من اليمين المسجد الأقصى وسط حماية مشددة من الشرطة الإسرائيلية.

وبحسب التقارير الإسرائيلية، فقد أعلن نتنياهو في رسالة إلى رئيس الكنيست يولي ادلشطاين أنه سيسمح لأعضاء الكنيست بالصعود إلى «جبل الهيكل» (الأقصى) مرة واحدة كل ثلاثة أشهر، معتبرا أنه وبعكس التعليمات السابقة والتجارب السابقة التي سمحت فقط لأعضاء الكنيست بزيارة الحرم القدسي الشريف، سيسمح نتنياهو هذه المرة بزيارة حتى للوزراء من اليمين.

إلى ذلك، طالب اليمين الإسرائيلي ونوابه بفتح المسجد الأقصى والحرم القدسي الشريف أمام صلاة اليهود طوال الوقت وليس فقط أمام الزيارات ومنع الصلاة في ساعات محددة من النهار فحسب. وأعلن عضو الكنيست الحاخام يهودا غليك أنه يبارك ويهنئ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على قراره السماح بزيارات أعضاء الكنيست والوزراء إلى الحرم القدسي. ودعا غليك نتنياهو إلى إتمام هذا التغيير والسماح لأعضاء الكنيست بالصعود إلى جبل الهيكل طوال الوقت للمستوطنين والسياح.

ووجهت «جماعات الهيكل» المزعوم دعوات لليهود والجمعيات الاستيطانية لاقتحام ساحات المسجد الأقصى، وذلك بغرض إحياء الذكرى السنوية الأولى لمقتل عنصريين من شرطة الاحتلال الإسرائيلي في ساحات الحرم القدسي الشريف. وعممت الجماعات دعوات عبر شبكات التواصل الاجتماعي ومنشورات على صفحاتها على «فيسوك» تضمنت صورة للشرطيين، حيث وجهت الدعوات للجمهور اليهودي لاقتحام جماعي للساحات المسجد الأقصى وإقامة صلوات تلمودية في الذكرى النسوية لـ»عملية الحرم».

وأصيب 35 فلسطينيا باعتداءات قوات الاحتلال، عصر أمس الأربعاء، خلال محاولتهم للتصدي لعملية هدم وتشريد بيوت وسكان القرية الفلسطينية البدوية، خان الأحمر، جنوب القدس المحتلة. وأفادت المصادر الفلسطينية بأن قوات الاحتلال «اعتدت بوحشية على أهالي الخان الأحمر البدوي، ونشطاء المقاومة الشعبية، ومتضامنين أجانب، في محاولة صدهم لعملية هدم قرية خان الأحمر، وتشريد سكانها». واعتقلت قوات الاحتلال 10 فلسطينيين، بينهم سيدة، بعد أن اعتدت عليهم بالضرب.

وشكل النشطاء والأهالي سلسلة بشرية بأجسادهم، لمنع جرافات وآليات الاحتلال من هدم المساكن والمنشآت في الخان الأحمر، وتشريد سكانه. واعتدت قوة الاحتلال عسكرية بالضرب على المتصدين للآليات وجرافات الهدم العسكرية التي داهمت التجمع السكني البدوي تمهيدا لهدمه، ما أدى إلى إصابة عدد منهم.

وذكرت المصادر أن قوات الاحتلال استخدمت العصي في قمعها للفلسطينيين؛ ما أسفر عن إصابة بعضهم برضوض، كما اعتقل عددا منهم بزعم «إعاقتهم لعمل» قوات الاحتلال. هذا وأشارت المصادر إلى أن قوات الاحتلال منعت الصحافيين من الوصول إلى القرية، وأعاقتهم عن أداء عملهم بذريعة تحرير مخالفات سير. كما هدمت جرافات عسكرية إسرائيلية، صباح أمس مساكن فلسطينية شرقي مدينة القدس المحتلة بزعم البناء بدون ترخيص. وداهمت آليات عسكرية إسرائيلية تجمع «أبو النوار» البدوي شرق مدينة القدس المحتلة، وشرعت بعملية هدم للمساكن. وطالت عملية الهدم عدة منازل وبركسات لتربية الأغنام. ويسكن في التجمع نحو 700 فلسطيني في بيوت من الصفيح، ويكسبون قوت يومهم من تربية الأغنام.(وكالات)

 
 

أضف تعليقك