البنك الدولي يقدم تقارير ايجابية مذهلة حول التكنولوجيا في فلسطين
 
 
البنك الدولي يقدم تقارير ايجابية مذهلة حول التكنولوجيا في فلسطين
 
 

الحدث- عصمت منصور

نشر البنك الدولي معطيات حول النمو المتعاظم للصناعات التكنولوجية في فلسطين تم اشتقاقها عبر استطلاع 400 مبادرة هاي تيك في الأراضي الفلسطينية وقطاع غزة وفق ما نشرته المجلة الاقتصادية الإسرائيلية كلكليست.

التقرير اظهر انه ومنذ العام 2009 يتم إنشاء عشرات شركات الهاي تيك في الضفة وغزة وان مستوى النمو فيها يصل الى 34%.

23% من المبادرات تقودها نساء وهي النسبة الأعلى عالميا وفق التقرير والذي قارن بين فلسطين وبين نيويورك وسينجافورا وكولومبيا وتنزانيا ومصر والأردن ليتبين ان المبادرات التي تقودها النساء أعلى من جميع الدول المذكورة.

حول سرعة انجاز المشاريع اظهر التقرير ان السرعة تتجاوز في فلسطين من البلدان المذكورة اعلاه حيث تستغرق عملية افتتاح مشروع نصف شهر بينما تصل الى شهر في لبنان وتنزانيا كما ان تجنيد مبلغ وتمويل يستغرق نصف شهر بشكل أولي في فلسطين وثلاثة شهور في تنزانيا وشهر في لبنان بالإضافة الى سهولة إيجاد مستثمرين في فلسطين مقارنة بهذه الدول حيث يستغرق بعضها ثلاثة أضعاف فلسطين.

يعمل في مجال الهاي تيك في فلسطين 20 دفيئة والعاملين فيها من حملة الشهادات العليا:85%  منهم من حملة الشهادات العليا و27% من حملة الألقاب المتقدمة ومعظمهم تحت جيل 28 ولديهم خبرة محدودة في الإدارة وفقط 21%  لديهم مواقع ادارية متقدمة قبل تأسيس مشاريعهم الخاصة.

 
 

أضف تعليقك