استثمار اكثر من 300 مليون دولار في قطاع النخيل باريحا والاغوار
 
 
استثمار اكثر من 300 مليون دولار في قطاع النخيل باريحا والاغوار
 
 

اريحا – خاص بـ ” القدس ” دوت كوم – خالد عمار- طالب مأمون الجاسر رئيس الجمعية التعاونية لمزارعي النخيل رئيس الوزراء ووزارة الزراعة زيادة الاهتمام بقطاع النخيل الذي بات يشكل اهم الزراعات في اريحا والاغوار ويستثمر فيه اكثر من 300 مليون دولار ويشغل اكثر من خمسة آلاف عامل .

وقال الجاسر في حديث خاص ل” القدس ” ان موسم التمور بدأ وهناك جهود كبيرة تبذل على مختلف المستويات لتذليل المعوقات التي تواجه هذه الثرة الزراعية المميزة التي دخلت الاسواق العالمية وسط منافسة شرسة وغير عادلة من الاحتلال الاسرائيلي .

واضاف الجاسر ان التمور الفلسطينية اصبحت اليوم مطلوبة للاسواق العالمية نظراً لجودتها العالية ، وان هذا القطاع بحاجة الى المزيد من الاهتمام والدعم والمساندة حتى يحقق التطلعات المنشودة سواء توسعة الاراضي المزروعة او التحكم بالتعبئة والتخزين والتسويق في ظل التحديات وشح الامكانات التي تعتمد في معظمها على جهود المزارعين الكبار انفسهم ، فيما يعاني صغار المزارعين في التغلب على المشكلات التي تعترض طريقهم .

وقال رئيس الجمعية مأمون الجاسر ” انني اوجه تحية للمزارع الفلسطيني المرابط بأرضه في هذا الجو الحار وهو يعمل بكل ارادة وتصميم ماشياً على درب التعمير والزراعة وتحويل الاراضي القاحلة الى جنات وواحات خضراء ، واننا نفتخر ونعتز امام هذا الانجاز الذي يتم باموال وايدي فلسطينية .

واضاف ان المستثمر الفلسطيني في هذه المنطقة الاستراتيجية يمر ببعض المحطات التي لا تخلو من المعاناة والألم ، ونحن كل سنة نتعرض كمزارعي نخيل الى سرقة منظمة يقوم بها الخارجين عن القانون وهذا الموسم بدأت بشكل مبكر ، كما اننا رصدنا عملية تخريب متعمدة في مزرعتين ، حيث قطع ” 400 قطف ” من كل مزرعة ورميه على الارض بهدف توجيه رسالة للتخريب وليس من اجل السرقة فقط ، وهذه قصة مؤلمة جداً لما يحدث في مزارعنا ؟؟ مع العلم اننا نكافح السرقات ولكن ان نتعرض لعملية تخريب بهذا الطريقة فهذا يدلل على ان هناك ما يريد تدمير ما انجزناه على الارض .

وقال الجاسر ” لقد طالبنا امس الاول من خلال اجتماع تم نظمته حركة ” فتح ” مع الاجهزة الامنية والجهات المختصة كل التي نثمن موقفهم جميعاً بحماية مزارع النخيل وأرجو من كافة الاجهزة والمعنيين مساعدتنا لحماية موسم النخيل وان يكونوا سند وحامي لهذا القطاع .

واضاف الجاسر ” نحن نشارك في العديد من المؤتمرات في العالم وأهمها المؤتمر الذي عقدته جامعة الدول العربية في القاهرة والتقينا مع مزارعي النخيل ومستثمرين وخبراء في قطاع النخيل من معظم الدول العربية وهناك دول لديهم امكانيات مادية عالية جداً ولكننا نقول بفخر اننا في فلسطين الاول تكنولوجياُ وفنياً سواء في ادارة مزارعنا اوجودة الانتاج بالاضافة الى الانتماء لأننا نعمل بإيماننا بقضيتنا وليس من اجل الاستثمار فقط .

واوضح الجاسر اننا اليوم نمتلك القدرة على توظيف احدث التقنيات العالمية للتعامل مع النخيل في كل مراحلة وصولاً الى التحكم بنوعية واصناف التمور بما يلبي السوق العالمي ، ويوجد لدينا احدث بيت تعبئة بالشرق الاوسط ، وبالرغم من المنافسة الشديدة ومحاولة حرق الاسعار في العالم الا ان تمرنا الفلسطيني مطلوب وبكميات ، وفي هذا الموسم لدينا تنوع بكمية الانتاج وجودة بنسبة عالية وهي قفزة نوعية يحققها قطاع النخيل الفلسطيني على مختلف الاصعدة .

وكشف الجاسر ان المزارع الفلسطيني استطاع ان يصل الى نتائج ملفتة من حيث التحكم بحجم ثمرة النخيل والتي تعدت 40 غرام وصولاً الى افضل تصنيف للتمور والذي يصنف ( سوبر جامبو ) وهذه اول مرة نصل فيها لهذا الصنف بالرغم من طبيعة التربة والمياة المالحة مقارنة مع الدول الاخرى والمنافسين .

 
 

أضف تعليقك