إسرائيل تقتطع 444 مليون شيكل من أموال المقاصة بالنصف الأول 2018
 
 
إسرائيل تقتطع 444 مليون شيكل من أموال المقاصة بالنصف الأول 2018
 
 

رام الله – متابعة الاقتصادي – أظهرت بيانات الميزانية الفلسطينية، أن إسرائيل اقتطعت نحو 444.3 مليون شيكل من أموال المقاصة في النصف الأول 2018.

ووفق تقرير الميزانية الصادر عن وزارة المالية الفلسطينية، بلغ متوسط الاقتطاع الشهري لأموال المقاصة، قرابة 80 مليون شيكل.

وتقتطع إسرائيل هذه الأموال، دون موافقة الجانب الفلسطيني، وهي أموال تذهب لصالح دائنين للحكومة الفلسطنيية أو لشركات تعمل في فلسطين (الكهرباء).

 

كذلك تقتطع إسرائيل من أموال المقاصة شهريا، ما قيمته قرابة 12 مليون شيكل، نتيجة مرور مياه الصرف الصحي الفلسطينية عبر المناطق المصنفة ج.

ولا تشمل هذه الاقتطاعات، نسبة 3% من إجمالي إيرادات المقاصة، تقتطعها إسرائيل مقابل تحصيل أموال المقاصة.

وأموال المقاصة، هي ضرائب تجبيها إسرائيل نيابة عن الفلسطينيين شهريا، من البضائع الفلسطينية التي تُنقل عبر الموانئ والمعابر الإسرائيلية، بموجب اتفاق باريس الاقتصادي، الموقع بين الجانبين.

 

ويبلغ متوسط قيمة إيرادات المقاصة (الضرائب الشهرية)، التي تجبيها إسرائيل وتحولها للسلطة الفلسطينية، نحو 700 مليون دولار أمريكي، وفق أرقام وزارة المالية الفلسطينية.

وبدون هذه الأموال لن تستطيع الحكومة الفلسطينية الإيفاء بالتزاماتها المالية تجاه الموظفين والمؤسسات الحكومية، وفق تصريح سابق لرئيس الوزراء الفلسطيني رامي الحمد الله.

وتتوقع الحكومة الفلسطينية في مشروع موازنة العام الجاري، بلوغ إجمالي اقتطاعات أموال المقاصة، بنحو 900 مليون شيكل خلال العام الجاري 2018.

 
 

أضف تعليقك