أول فلسطينية مسلمة تشغل مقعدا في الكونغرس الاميركي
 
 
أول فلسطينية مسلمة تشغل مقعدا في الكونغرس الاميركي
 
 

عمان – الدستور

نيويورك

أصبحت العربية من أصل فلسطيني، رشيدة طليب أول مسلمة تشغل مقعد في الكونغرس الاميركي بعدما فازت الليلة الماضية على 6 منافسين لها في انتخابات خاصة لملء المقعد الذي شغر باستقالة الديمقراطي جون كونيارز من الكونغرس.

ويعتبر فوز رشيد التي كانت عملت في السلطة التشريعية على مستوى الولاية، انتصارا للجالية العربية التي كانت فازت مرات كثيرة في عضوية الكونغرس بشقيه النواب والشيوخ لكن دون ان يكون الفائز مسلما عربيا. ففي الكونغرس حاليا، بعض الاسماء العربية، ومسلم واحد فقط من غير العرب وبالتالي فان فوز رشيدة طليب يكون سابقة في تاريخ الولايات المتحدة أن تصل امرأة مسلمة لعضوية مجلس النواب الاميركي – الكونغرس. كما جرت انتخابات تمهيدية الثلاثاء في 5 ولايات اميركية تنافس فيها العرب مع غيرهم فقط في ولاية ميتشغان  على مناصب رفيعة واخرى محلية.

وخسر المرشح العربي من اصل مصري عبد السيد الانتخابات التمهيدية لمنصب والي ولاية ميتشغان بطريقة غير متوقعة. والمصري السيد، الذي كان ينافس على بطاقة الحزب الديمقراطي، هو المفوض العام السابق لدائرة الصحة في الولاية وكانت التوقعات تصب في مصلحته في هذا السباق الذي شهد تنافس حوالى 10 مرشحين من الحزبين الديمقراطي والجمهوري وكذلك الليبرالي ومن المستقلين. وحجز جستن عميش، دون منافسة، بطاقة الحزب الجمهوري للمقعد الذي يشغله هو بنفسه حاليا في الكونغرس الاميركي عن الدائرة الثالثة وسيلاقي في تشرين الثاني الديمقراطية كاثي البرو التي فازت عن حزبها فجر أمس.

 
 

أضف تعليقك