116 عالميا.. فلسطين تتراجع مرتبتين في تقرير “أنشطة الأعمال 2019″
 
 
116 عالميا.. فلسطين تتراجع مرتبتين في تقرير “أنشطة الأعمال 2019″
 
 

رام الله – الاقتصادي – محمد عبدالله – تراجعت فلسطين مرتبتين اثنتين في تقرير ممارسة أنشطة الأعمال الصادر عن البنك الدولي، ومؤسسة التمويل الدولية، مساء الأربعاء.

وجاء في التقرير الذي يصدر مرة واحدة كل عام، أن فلسطين احتلت المرتبة 116 عالميا، مقارنة مع الترتيب 114 في تقرير العام الماضي، بينما جاءت في المرتبة 10 عربيا.

وتقرير ممارسة أنشطة الأعمال 2019، هو تقرير سنوي يصدر عن وحدة أنشطة الأعمال في البنك الدولي، ويقدم أداء لـ 190 اقتصادا في سهولة تنفيذ الأعمال.

 

ويعتمد التقرير في ترتيب الدول على 10 معايير، هي بدء النشاط التجاري، واستخراج تراخيص البناء، والحصول على الكهرباء، وتسجيل الملكية، والحصول على الائتمان.

كذلك، تتألف المعايير العشرة من حماية مستثمري الأقلية، ودفع الضرائب، والتجارة عبر الحدود، وإنفاذ العقود، وتسوية حالات الإعسار (التعثر).

وعلى الرغم من تراجع فلسطين، إلا أن علامتها من 100 ارتفعت من 58.72 إلى 59.11 في تقرير العام الجاري.

 

وسجلت فلسطين في معيار الحصول على الائتمان (القروض والتمويلات)، أفضل أداء لها في المعايير العشرة، إذ جاءت في المرتبة 22 عالميا.

في المقابل، كان أسوأ ترتيب لفلسطين بالمعايير العشرة، ما هو متعلق بمعيار “بدء النشاط التجاري”، إذ جاءت في الترتيب 171 عالميا.

وتقدمت فلسطين في معيارين اثنين من أصل 10 في تقرير العام الجاري، وهما: الحصول على الكهرباء وتسجيل الملكية.

 

بينما تراجعت في في ثلاثة معايير، هي: بدء النشاط التجاري، واستخراج تراخيص البناء، ودفع الضرائب، واستقرت في باقي المعايير.

كانت نيوزلندا تصدرت دول العالم في تقرير ممارسة أنشطة الأعمال 2019، للعام الثالث على التوالي، وثانيا جاءت سنغافورة تبعتها الدنمارك في المرتبة الثالثة.

 
 

أضف تعليقك