مستوطنون يقتحمون باحات الأقصى بحراسة الاحتلال
 
 
مستوطنون يقتحمون باحات الأقصى بحراسة الاحتلال
 
 

فلسطين المحتلة – اقتحم مستوطنون وطلاب من معاهد يهودية، صباح أمس الثلاثاء باحات المسجد الأقصى المبارك – الحرم القدسي الشريف بمدينة القدس المحتلة. وقال مدير عام دائرة الأوقاف الاسلامية العامة وشؤون المسجد الأقصى بالقدس الشيخ عزام الخطيب لمراسل (بترا) في رام الله ان الاقتحامات نفذت من جهة باب المغاربة، بحراسة مشددة من شرطة وقوات الاحتلال الإسرائيلي الخاصة. ونفذ المستوطنون جولات استفزازية ومشبوهة في أرجاء ساحات المسجد الأقصى قبل أن يخرجوا منه من جهة باب السلسلة وسط حالة من الغضب والغليان بين المصلين والمرابطين الذين تصدوا لهذه الاقتحامات بالهتافات التكبيرية.

وشن جيش الاحتلال فجر أمس، حملة دهم وتفتيش في مناطق مختلفة بالضفة الغربية اعتقل خلالها 18 فلسطينيا، في الوقت الذي اندلعت مواجهات بين شبان وجنود الاحتلال، فيما تم ضبط أسلحة ووسائل قتالية ومصادرة عشرات آلاف الشواقل من مواطنين.

إلى ذلك، أخطرت سلطات الاحتلال، بهدم منزل عائلة الفتى خليل جبارين (17 عاما) من بلدة يطا قضاء الخليل، المتهم في تنفيذ عملية طعن بالقرب من المجمع الاستيطاني «غوش عتصيون»، جنوب بيت لحم منتصف أيلول الماضي والتي أسفرت عن مقتل مستوطن من مستوطنة «إفرات».

وفيما يتعلق بتسليم الإخطار، قال جيش الاحتلال، إن الشقة التي يسكنها منفذ العملية تقع في الطابق الثالث في عمارة سكنية مكونة من 3 طوابق، حيث أمهل الاحتلال الاعتراض على الإخطار حتى بحلول 2 كانون الأول 2018.

ووفقا لبيان جيش الاحتلال، فإن قواته اعتقلت 18 فلسطينيا جرى تحويلهم للتحقيق لدى الأجهزة الأمنية، بشبهة ضلوعهم في أعمال مقاومة شعبية ضد جيش الاحتلال والمستوطنين. كما زعم الجيش ضبط أسلحة ووسائل قتالية خلال حملة تفتيش في قرية العيزرية، وكذلك مصادرة عشرات آلاف الشواقل من مواطنين من سكان قضاء جنين، بزعم أن هذه الأموال تستخدم لـ»الإرهاب».

وتركزت حملات الدهم والتفتيش لقوات الاحتلال في محافظات نابلس، ورام الله، والخليل وفي قلقيلية، حيث اندلعت مواجهات عنيفة مع جنود الاحتلال في قرية عزون، حيث اعتقل الاحتلال ستة شبان.

وفي محافظة نابلس، شن جيش الاحتلال حملة مداهمة خاصة بحثا عن المطارد أشرف نعالوة، من قرية شويكة، المتهم بتنفيذ عملية «بركان» التي أسفرت عن مقتل مستوطنين وجرح ثالث. وفشل جيش الاحتلال من اعتقال نعالوة بعد محاصرة مبنى في بلدة ياصيد قضاء نابلس، حيث اقتحمت عشرات الأليات العسكرية ياصيد وسط تحليق مكثف لطائرات الاستطلاع، وحاصرت منزلا مهجورا في المنطقة الغربية من البلدة. كما نفذ جيش الاحتلال حملة اعتقالات في محافظة نابلس.

إلى ذلك، قررت سلطات الاحتلال، مصادرة عشرات الدونمات من الاراضي التابعة لكنسية اللاتين في منطقة الاغوار لاغراض عسكرية كما جاء في نص القرار الاسرائيلي. وقال معتز بشارات مسؤول الاستيطان في منطقة الاغوار لوكالة «معا» ان سلطات الاحتلال قررت رسميا مصادرة 267 دونما من اراضي قرية بردلة وتباسير في منطقة الاغوار بشكل كامل، مؤكدا ان هذه الاراضي تعود ملكيتها لكنسية اللاتين والتي تقع بحوض رقم 159 في هذه المنطقة.

واضاف بشارات ان هذه الاراضي تقع بمقابل معسكر للجيش الاسرائيلي يطلق عليه «الناحل» وهو معسكر سابق تابع لقوات الاحتلال، قامت سلطات الاحتلال الاسرائيلي باعادة بنائه من جديد واقامة العشرات من الغرف والخدمات الاخرى داخل وفي محيط المعسكر. واكد بشارات ان قرار سلطات الاحتلال بمصادرة هذه الاراضي يشكل خطرا حقيقيا على عدد من العائلات الفلسطينية التي تسكن في محيط المنطقة، خاصة وان سلطات الاحتلال ستتخذ هذا القرار وتقوم بتطبيقه كمقدمة لترحيل العائلات الفلسطينية التي تسكن محيط هذه المنطقة تحت حجج امنية واهية بهدف السيطرة على مزيد من هذه الاراضي.(وكالات)

 
 

أضف تعليقك