استمرار اقتحامات الأقصى ومستوطنون يعربدون أمام أبوابه
 
 
استمرار اقتحامات الأقصى ومستوطنون يعربدون أمام أبوابه
 
 

فلسطين المحتلة – اقتحم عشرات المستوطنين، عبر مجموعات صغيرة، المسجد الاقصى المبارك، أمس الثلاثاء، بحراسة قوات الاحتلال الخاصة. ونفذ المستوطنون جولات استفزازية بدءا من باب المغاربة، ومرورا بالساحة الأمامية للمصلى القبلي وسطح المصلى المرواني، ومنطقة باب الرحمة والخروج من المسجد من جهة باب السلسلة.

واستمع المستوطنون لشروحات من المرشدين حول أكذوبة «الهيكل المزعوم»، فيما حاول عدد من المستوطنين اقامة شعائر وطقوس تلمودية.

وكان مستوطنون من عصابات الهيكل المزعوم مارسوا الليلة قبل الماضية، عربدتهم وطقوسهم التلمودية الخاصة بما يسمى عيد الأنوار «الحانوكاة» أمام أبواب المسجد الأقصى المبارك.

وقال مراسل وفا في القدس: إن مجموعات من المستوطنين أشعلوا «شمعدان الحانوكاة» على مسافة أمتار معدودة من المسجد الأقصى من جهة باب الأسباط، واحتسوا الخمر على عتبات المسجد الطاهرة وهم يتراقصون وينشدون للهيكل المزعوم.

ولفت الى أن احتفالات وعربدة مشابهة شهدتها العديد من بوابات المسجد الاقصى الرئيسية، واستمرت فعاليات المستوطنين في رباط الكرد بحوش شهابي في منطقة باب الحديد حتى ساعات متأخرة من الليل، وتعمدوا فيها إزعاج السكان المقدسيين.

ومن المتوقع أن تستمر مثل هذه الفعاليات الاستفزازية، فضلا عن اقتحامات مكثفة للمسجد الأقصى حتى نهاية الأسبوع الجاري وانتهاء العيد العبري.

وهدمت جرافات بلدية الاحتلال صباح أمس الثلاثاء منزلا قيد الإنشاء في قرية جبل المكبر جنوب القدس، واعتدت شرطة الاحتلال على النساء والشبان بالضرب والشتم.

وأفاد شهود عيان لوكالة معا أن جرافات الاحتلال وقواته اقتحموا حي الصلعة بقرية جبل المكبر، وحاصروا منزلا سكنيا قيد الانشاء، وشرعوا بهدمه دون سابق انذار. وأضاف الشهود أن شرطة الاحتلال اغلقوا محيط الهدم بالكامل وعرقلوا خروج الطلبة الى مدارسهم، وخلال ذلك اعتدوا على عائلة مقدسية تقطن في محيط الهدم بالضرب والدفع والشتم.

واستشهد الشاب محمد حسام حبالي (22 عاماً)، فجر أمس الثلاثاء، من مدينة طولكرم برصاص قوات الاحتلال. ونقل الشاب الى مستشفى الشهيد ثابت ثابت في طولكرم لتلقي العلاج بعد ان اصيب برصاص جنود الاحتلال بمنطقة الحيْ الغربي بالمدينة. وكانت مواجهات عنيفة اندلعت مع الاحتلال في المكان.

وشنّت قوات الاحتلال فجر أمس الثلاثاء، حملة اقتحامات ومدهمات واسعة لمنازل المواطنين بالضفة الغربية المحتلة. وأفادت مصادر محلية، أنّ قوات الاحتلال اقتحمت بلدة حزما شمال شرق مدينة القدس المحتلة، وتعاثت فساداً في منازل مواطنيها. كما اقتحمت قوات الاحتلال قرية  دير أبو مشعل شمال غرب مدينة رام الله. واقتحمت قوة كبيرة من جيش الاحتلال بلدة نَحالين غرب بيت لحم، فيما اقتحمت قوات الاحتلال بلدة عزون شرق قلقيلية.

واقتحمت قوات الاحتلال الحي الشرقي في بلدة بيتا جنوب نابلس، ومنعت المركبات من المرور في المكان، كما احتجزت قوات الاحتلال عدداً من الشبان في المنطقة الأثرية ببلدة سبسطية شمال غرب المدينة. واندلعت مواجهات عنيفة بين الشبان وقوات الاحتلال في منطقة الدوارة ببلدة سعير قضاء الخليل.

في موضوع آخر، أعلنت محكمة العدل الدولية أنها ستنظر في دعوى قضائية رفعتها فلسطين إليها بخصوص انتهاك الولايات المتحدة القانون الدولي بنقل سفارتها لمدينة القدس. وذكر بيان صادر عن المحكمة التي تتخذ من مدينة لاهاي الهولندية مقرا لها، أنها ستنظر في البداية فيما إذا كانت القضية من اختصاصها أم لا، ومن ثم تنظر في قبول الدعوى. وأوضح البيان أن المحكمة طلبت من كلا البلدين تبريرا خطيا.ومنحت المحكمة لفلسطين مدة أقصاها حتى 15 أيّار 2019 لتقديم تبريرها الخطي، وللولايات المتحدة حتى الـ 15 من تشرين الثاني من العام ذاته.(وكالات)

 
 

أضف تعليقك