حكومة ماكرون تتراجع أمام احتجاجات «السترات الصفراء» وتعلق زيادة الضريبة على الوقود 6 أشهر
 
 
حكومة ماكرون تتراجع أمام احتجاجات «السترات الصفراء» وتعلق زيادة الضريبة على الوقود 6 أشهر
 
 

باريس – أعلن رئيس الوزراء الفرنسي، إدوارد فيليب، أنه سيعلن عن تعليق الزيادة الضريبة على الوقود، في مؤشر على رضوخ الحكومة لمطالب أصحاب «السترات الصفراء» الذين اجتاحت احتجاجاتهم كل البلاد. ونقلت وكالة فرانس برس عن فيليب، عقب استقباله ممثلين عن الأحزاب السياسية على خلفية الاحتجاجات التي ينظمها أصحاب «السترات الصفراء»، أنه سيعلن تعليق الزيادة الضريبة على الوقود لعدة أشهر.

وفقا لمصادر حكومية فرنسية، يتعين على رئيس الحكومة تقديم توصيات للسلطة التنفيذية، بشأن تعليق زيادة الضرائب على المحروقات، وهذا الأمر كان قد تقرر خلال اجتماع ترأسه الرئيس إيمانويل ماكرون مساء الاثنين في الإليزيه.

وتحدثت وسائل إعلام فرنسية، بما فيها الرسمية، أن رئيس الحكومة أعلن تجميد قرار زيادة الضرائب على الوقود لمدة 6 أشهر، إضافة إلى إجراءات أخرى تسمح للحكومة بأن تبدأ حوارا مع الفرنسيين في ظروف هادئة.

وكان شعار «الشعب يريد إسقاط النظام» الذي أطلقه التونسيون لدى اندلاع ثورتهم عام 2011 وتواصل مع بقية الاحتجاجات في دول عربية، قد عاد إلى الواجهة من جديد، لكن هذه المرة في شوارع باريس.

وضجت مواقع التواصل الاجتماعي بصورة قال نشطاء، إنها لجدار إحدى البنايات في العاصمة باريس تُظهر عبارة «الشعب يريد إسقاط النظام» وقد كُتبت باللغة العربية. وتعيش فرنسا حالة من الفوضى العارمة منذ أكثر من أسبوعين مع توافد المتظاهرين إلى الشوارع، في حركة عُرفت باسم «السترات الصفراء»، احتجاجا على زيادة الرسوم على المحروقات، منذ منتصف نوفمبر الماضي.

وشهدت التظاهرات أعمال عنف شديد وقسوة في قمع السلطات الفرنسية للمتظاهرين، وقيام المتظاهرين بأعمال تخريب واسعة، مطالبين أيضا بإقالة الرئيس إيمانويل ماكرون.

وتراوحت خسائر احتجاجات حركة «السترات الصفراء» في فرنسا السبت الماضي، بين 3 و4 ملايين يورو بحسب الإعلام المحلي.

وذكرت وسائل إعلام فرنسية أن احتجاجات الأول من كانون الأول الحالي (السبت)، في شارع الشانزليزيه ومحطيها بالعاصمة باريس، خلفت أضرارا اقتصادية تراوحت بين 3 و4 ملايين يورو. يشار إلى أن محلات الماركات العالمية الشهيرة والمخابز ومعارض السيارات في شارع الشانزليزيه، أغلقت أبوابها بسبب الاحتجاجات، فيما تعرض العديد من المحلات التجارية والمصارف الآلية لعمليات نهب. (وكالات)

 
 

أضف تعليقك