الحمضيــات .. رفيقـــة الشتــاء
 
 
الحمضيــات .. رفيقـــة الشتــاء
 
 

عمان

حكمٌ بليغةً في هذه الفواكه التي خلقها الله لنا، لا يعرفها إلا العلماء الذين نقَّبوا في أسرارها، فلماذا كانت الحمضيات في الشتاء؟ بحثٌ علميٌ دقيق، يتحدَّث عن فوائد بعض الحمضيات، وكيف أنها تنضج في فصل الشتاء، ولماذا في فصل الشتاء؟ .

هناك حكمة من وراء نضج الحمضيات في فصل الشتاء فقط

قال بعض العلماء: إن في البرتقال، مركبَّاتٍ غذائية، وفيتاميناتٍ واقية، أبرز هذه الفيتامينات الفيتامين (ج)، يقاوم هذا الفيتامين ضعف البُنية، ويقاوم إدماء الجلد، ويقوي العظام ويمنع تحلل المادة الكلسية، ويقاوم ارتباك الهضم، ويقاوم فقد الشهية، ويقاوم الالتهابات، كما انه فاتح للشهية

وفي مقدور برتقالةٍ واحدة، أن تمدَّ الإنسان بكلِّ ما يحتاجه، من هذا الفيتامين في اليوم، ويعوض عن نقص هذا الفيتامين، في لبن الإرضاع الصناعي، بإعطاء الرضيع عصير البرتقال .

عصير البرتقال يزود الرضيع في حالة الإرضاع الصناعي بفيتامين ج.

أيها الأخوة المؤمنون، يقاوم هذا الفيتامين كثيراً من السموم، وفي الدرجة الأولى، يحوي الليمون خصائص لا تصدَّق، لو وضعت عشرة غرامات في ليتر، فإن هذا المحلول يقتل كلَّ الجراثيم، فإن بضع قطرات من الليمون تكفي للقضاء على جرثومة الكوليرا والحمى التيفية.

فإذا أردت أن تعقِّم ماءً للشرب، في منطقةٍ ماؤها ملوَّث، فما عليك إلا أن تضع في ماء الشرب، بضع قطراتٍ من عصير الليمون، فإن هذه القطرات تكفي للقضاء على جرثومة الكوليرا، والحمَّى التيفية، وتموت الجراثيم فوراً.
الحمضيات تقاوم الروماتيزم

هذه الفاكهة التي خلقها الله سبحانه وتعالى، تقاوم الروماتيزم، وتقاوم أمراض المعدة ، وتقوّي القلب، وتقضي على السموم التي يتناولها الإنسان خطأ في طعامه، فهذا الليمون وجد ليكون دواءً قبل أن يكون غذاءً، دواء بكل ما في هذه الكلمة من معنى .

 فالليمون دواء قبل أن يكون غذاء.

وقاية وصحة

تتوافر الحمضيات بمختلف ألوانها وأشكالها في الشتاء. البرتقال والأفندي والليمون الحامض والغريب فروت وغيرها، لتمنح صحتك العديد من الفوائد في الشتاء، فهي الأكثر احتواءً على الفيتامين «سي».

الزكام ونزلات البرد ينتشران في فصل الشتاء. ومن هنا تأتي أهمية تناول الحمضيات في هذا الفصل.

تعزّز الحمضيات الجهاز المناعي وبالتالي تساعد في الوقاية من الأمراض الشتوية المزعجة.

يمنحك كوب واحد من عصير البرتقال أو حبة من الغريب فروت 60 ميلليغراماً من الفيتامين «سي» أي هي الكمية التي تحتاجينها خلال اليوم من دون تناول أي نوع من المكملات. تزوّدك بالنشاط، كما أن تناول كوب من عصير البرتقال أو اضافة القليل من عصير الليمون الحامض الى مأكولاتك يمنحك شحنة من النشاط التي تحتاجينها. الفيتامينات المتوافرة في الحمضيات تساعد في تعزيز طاقتك وبالتالي ستصبحين قادرة على أداء مهماتك الصعبة حتى خلال البرد في الشتاء.

لمكافحة الشيخوخة يجب الإكثار من تناول الفيتامين «سي» فهو يساعد البشرة على بناء كمية أكبر من الكولاجين؛ ما يحول دون إصابتها بالشيخوخة المبكرة، كما أنّ هذا النوع من الأطعمة يحتوي على نسبة كبيرة من المواد المضادة للأكسدة والرتينول؛ ما يساعد في بناء خلايا صحية في البشرة. وهنا بعض الطرق للاستمتاع بتناول الحمضيات: اشربي كوباً من عصير البرتقال الطازج صباحاً. تناولي الأفندي كنوع من الوجبات الخفيفة. أعدي كيك البرتقال اللذيذ والصحي. أضيفي عصير الليمون الحامض الى مختلف أنواع سلطاتك والى الملوخية أو أي نوع من اليخاني. أعدي الليموناضة مع السكر الاصطناعي.

 
 

أضف تعليقك