ترامب يتراجع مؤقتا عن إغلاق الحكومة ويتمسك ببناء الجدار
 
 
ترامب يتراجع مؤقتا عن إغلاق الحكومة ويتمسك ببناء الجدار
 
 

واشنطن – أعلن البيت الأبيض، أن الرئيس دونالد ترامب، وقّع على ميزانية مؤقتة تستمر حتى 15 شباط المقبل بعدما صدق عليها الكونغرس بمجلسيه، فور تراجع ترامب عن طلب المليارات لجداره مع المكسيك.
وجاء في بيان البيت الأبيض، أنه من المتوقع أن تستخدم الثلاثة أسابيع المقبلة التي تغطيها هذه الميزانية لإجراء مفاوضات بهدف التوصل إلى ميزانية طويلة الأجل.

وزعم الرئيس الأمريكي أنه لم يقدم تنازلات للديمقراطيين، بالرغم من أنه وافق على اعتماد الميزانية المؤقتة دون الأموال التي طلبها لبناء الجدار الحدودي. وكتب ترامب على تويتر: «أريد من الناس أن يقرأوا أو يسمعوا كلماتي فيما يتعلق بالجدار الحدودي. لم يكن هذا بأي شكل من الأشكال تنازلاً».

وأضاف ترامب: «هذا كان بسبب قلقي على الملايين من الناس الذين تضرروا بشدة من الشاتدون (إغلاق جزئي للحكومة الأمريكية) – وهذا يعني أنه بعد 21 يوما، إذا لم يتم التوصل إلى أي صفقات ، فإن المرح سيبدأ من جديد!».

وأعلنت المتحدثة باسم البيت الأبيض، سارة ساندرز، أن الرئيس ترامب، يعتزم البدء في بناء الجدار الحدودي بعد انقضاء فترة الميزانية المؤقتة، بغض النظر عن موقف الديمقراطيين، حيث كتبت في تغريدة على موقع «تويتر»: «بعد 21 يوما، سيبدأ الرئيس في بناء الجدار، مع أو دون الديمقراطيين».

يذكر أن الرئيس الأمريكي أعلن الجمعة التوصل إلى اتفاق بشأن تشريع لإعادة عمل الحكومة الأمريكية حتى 15 شباط المقبل، قائلا: «أنا فخور للغاية بأن أعلن اليوم أننا توصلنا إلى اتفاق لإنهاء إغلاق الحكومة الاتحادية وإعادة عملها»، مضيفا أن لجنة من الحزبين الجمهوري والديمقراطي ستجتمع لمناقشة احتياجات أمن الحدود في البلاد.

في سياق آخر، أعلن عدد كبير من الديمقراطيين عن نيتهم الترشح للرئاسة في الولايات المتحدة، على خلفية الاعتقاد بتضاؤل حظوظ الرئيس الجمهوري دونالد ترامب في الفوز بولاية رئاسية ثانية عام 2020.

ومن بين الشخصيات الديمقراطية التي أبدت رغبتها بالترشح للرئاسة: عضو مجلس الشيوخ عن ولاية نيويورك، كيرستن جيليبراند، وعضو مجلس النواب الأمريكي عن هاواي، تولسي غابارد، وعمدة ساوث بيند (إنديانا)، بيت باتيجيج، وكذلك عمدة سان أنطونيو السابق (تكساس)، جوليان كاسترو، وزير الإسكان والتنمية الحضرية في إدارة باراك أوباما.

كذلك من بين المرشحين المحتملين للرئاسة، نائب الرئيس الأمريكي السابق جو بايدن، وعضو الكونغرس السابق، بيتو أورورك، وعضو مجلس الشيوخ عن ولاية نيوجيرسي، كوري بوكر، وعضو مجلس الشيوخ عن ولاية مينيسوتا، آمي كلوبوشار.

ويعتزم السيناتور اليساري عن ولاية فيرمونت، بيرني ساندرز، الترشح لانتخابات الرئاسة الأمريكية في عام 2020، حسبما ذكرت يوم الجمعة بوابة أخبار ياهو.

ووفقاً لمصادر ياهو، فإن المشرّع ساندرز، الذي تنافس مع وزيرة الخارجية السابقة هيلاري كلينتون على نيل ترشيح الحزب الديمقراطي في الانتخابات الرئاسية لعام 2016، تردد لعدة أشهر بشأن مشاركته في الانتخابات القادمة. وقد شجعته نتائج استطلاعات الرأي العام، ولا سيما حقيقة أن العديد من الأمريكيين من أصل إفريقي والمواطنين من أصل إسباني يمكن أن يدعموه في الانتخابات.

ويعتزم ساندرز، الذي هو رسميا سيناتور مستقل، التأهل للحصول على ترشيح  الحزب الديمقراطي للرئاسة.

وستعقد الاجتماعات الأولى لنشطاء الحزب خلال الحملة الرئاسية المقبلة في ولاية آيوا في أوائل شباط 2020. كما سيعقد مؤتمر الحزب الديموقراطي، الذي سيعلن رسمياً اسم مرشح الحزب للرئاسة ، من 13 إلى 16 تموز 2020. وتتنافس ميامي بيتش (فلوريدا) وميلووكي (ويسكونسن) وهيوستن (تكساس) على حق استضافة المؤتمر. وسيعقد الجمهوريون مؤتمرهم في آب 2020 في تشارلوت بولاية نورث كارولينا. وستجري الانتخابات الرئاسية الأمريكية الـ59 في 3 تشرين ثاني 2020.(وكالات)

 
 

أضف تعليقك