رام الله غداً.. كيف ستبدو مع زيارة اوباما؟!
 
 
رام الله غداً.. كيف ستبدو مع زيارة اوباما؟!
 
 

رام الله – القدس دوت كوم – من محمد عبد الله- نهار رام الله، سيكون مختلفا غدا الخميس، عديد من التغييرات ستغير وجه المدينة مع زيارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما المقرر غدا.

الآلاف من قوات حرس الرئاسة والشرطة الفلسطينية والامن الفلسطيني سيخرجون إلى الشوارع، ومناطق كاملة في المدينة ستغلق (مربعات أمنية مغلقة)، وسيتوقف العمل في بعض المرافق، حيث سيتعطل العمل في المؤسسات الواقعة ضمن المناطق المغلقة، اما حركة المرور فستشهد تغيرات كبيرة نسبيا خاصة وان المناطق التي ستغلق كبيرة وحيوية.

وستصبح المنطقة الواصلة من البالوع (دوار city in)، وامتداد من هناك عبر شارع نابلس القديم، والطرق الفرعية الواصلة بين شارعي نابلس والإرسال، بالإضافة إلى شارع الإرسال، من بدايته وحتى دوار المنارة، مغلقة بالكامل.

يمتد الإغلاق من منطقة المقاطعة باتجاه الشرق، وصولا حتى مركز شباب البيرة، حيث سيلقي أوباما كلمة، أمام مجموعة من الشباب الفلسطينيين.

وخلال بحث اجرته القدس دوت كوم، حول الكيفية التي تم من خلالها اختيار الشباب الذين سيشاركون في حلقة النقاش المقررة في مركز شباب البيرة مع الرئيس أوباما، وجدت أن ذلك تم بالتعاون ما بين مكتب الرئاسة ومركز شباب البيرة، حيث تم اختيار مجموعة شبابية من المتطوعين والعاملين في مؤسسات غير حكومية، وتمت الموافقة على مجموعة الشباب بعد اجراء ما يسمى “بالتشييك الأمني لكل واحد منهم”.

اما بالنسبة لتوقيت الإغلاق، فحسب مصادر من داخل المقاطعة، فإن الإغلاق سيبدأ في ساعة مبكرة من صباح الخميس، قبيل زيارة الرئيس الأمريكي بساعات، (من المقرر ان يصل رام الله الساعة الحادية عشرة صباحا)، وحتى انتهاء زيارته من رام الله.

خلال اتصال هاتفي اجرته القدسدوت كوم، مع عدد من الشخصيات الرسمية في السلطة، وجهازها الأمني، اليوم الاربعاء وأمس الثلاثاء، فقد رفض أي منهم الإدلاء بأي معلومات عن الترتيبات المحيطة بزيارة رجل البيت الأبيض الاول، كما لم يعلن مجلس الوزراء عن وجود عطلة رسمية للمؤسسات الحكومية او الرسمية في مناطق المربع فقط، على الرغم من بعض الشائعات التي خرجت بهذا الخصوص يوم أمس الثلاثاء.

وستركز انتشار عناصر الامن الفلسطيني في المنطقة المحيطة بالمقاطعة، في شارع الإرسال وامتداده، كما ستنتشر قوات الامن الفلسطيني بكثافة على امتداد شوارع (نابلس القديم، دوار المنارة، شارع القدس، منطقة مدرسة الفرندز)، هذا فضلا عن الانتشار اليومي لقوات الشرطة في أحياء رام الله والبيرة لتنظيم عملية المرور التي ستشهد تغييرات كبيرة نسبيا، لتصب في طرق فرعية بديلة.

صباح اليوم الأربعاء، لم تشهد شوارع رام الله اي مظاهر مختلفة لافتة، عما اعتاده سكانها، من حيث تواجد قوات الشرطة الفلسطينية وحرس الرئاسة، الذين سيتولون حراسة موكب الرئيس أوباما، حسب ما أدلى به مدير الإعلام والعلاقات العامة في حرس الرئاسة، العقيد غسان نمر، أول من أمس.

وجاء البيان الذي أدلى به نمر، عقب تصريحات رسمية وغير رسمية، بأن حراسة أمريكية، ستتولى حماية موكب الرئيس أوباما في رام الله، الامر الذي عزز صحتها صحتها هبوط أكثر من 10 طائرات مروحية أمريكية على أرض المقاطعة يوم الاثنين، ما أثار تساؤلات بشأن الهدف من قدومها، ليخرج نمر، ويؤكد أن قوات فلسطينية هي التي ستتولى الحماية، وأن هبوط الطائرات ليس أكثر من (بروفة) مرتبطة باحتمالية وصول أوباما رام الله جواً.

 

 
 

أضف تعليقك