خطة أمريكية بمليارات الدولارات لتطوير اقتصاد السلطة
 
 
خطة أمريكية بمليارات الدولارات لتطوير اقتصاد السلطة
 
 
خطة أمريكية بمليارات الدولارات لتطوير اقتصاد السلطة
نشر الـيـوم الساعة 09:47
بيت لحم- معا – تسعى الولايات المتحدة لضخ مليارات الدولارات في مناطق السلطة الفلسطينية لمنع انهيار الاقتصاد الفلسطيني، ما يعتبر تغييرا في التوجه الأمريكي الذي يحاول التوصل الى تطور اقتصادي يسبق التوصل الى سلام نهائي في المنطقة.

ويبدو أن الولايات المتحدة اقتنعت بموقف رئيس وزراء اسرائيل بنيامين نتنياهو الذي كان يؤكد على السلام الاقتصادي قبل السلام السياسي، وفقا لما نشره اليوم الخميس موقع صحيفة “معاريف”.

وستعتمد الخطة الامريكية التي يتبناها وزير الخارجية الأمريكي جون كيري على ضخ مليارات الدولارات مع دول الاتحاد الأوروبي، تحت عنوان “نموذج جديد من المشاركة بين القطاع الخاص والعام” في مناطق السلطة الفلسطينية.

وأضاف الموقع أن هذه الخطة سوف تفتح مشاريع في عدة قطاعات مثل: “المواصلات، والسياحة، والاتصالات السلكية واللاسلكية، واستغلال الموارد الطبيعية” وغيرها من مشاريع البنى التحتية، والتي ستخلق فرص عمل لالاف العمال الفلسطينيين.

وجاءت هذه الخطة بعد قناعة الادارة الامريكية بضرورة أعادة بناء الاقتصاد الفلسطيني من الأساس، خاصة في ظل الأزمة التي تشهدها المفاوضات السياسية، ما سيساهم في خلق المقدمات لانهاء الصراع الفلسطيني الاسرائيلي.

وأكد مصدر اسرائيلي وصفته الصحيفة بالكبير وكذلك مصدر أمريكي مطلع أن البيت الابيض يسعى خلال فترة قريبة لطرح هذه الخطة حيز التنفيذ، خاصة أن مستثمرا أمريكيا كبيرا رافق كيري في زيارته الأخيرة الى المنطقة، والذي اختاره كيري ليكون على رأس هذه الخطة الاقتصادية، وقد التقى مع رئيس الوزراء الاسرائيلي نتنياهو وكذلك مع مسؤولين اقتصاديين وأمنيين فلسطينيين وإسرائيليين.

وأضاف الموقع أن استقالة رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض أجلت بشكل مؤقت تقديم هذه الخطة من قبل وزير الخارجية الامريكي جون كيري.

 
 

أضف تعليقك