“تنظيم الاتصالات”: خدمة “قابلية نقل الارقام” تحتاج وقتا طويلا لدراستها
 
 
“تنظيم الاتصالات”: خدمة “قابلية نقل الارقام” تحتاج وقتا طويلا لدراستها
 
 

“تنظيم الاتصالات”: خدمة “قابلية نقل الارقام” تحتاج وقتا طويلا لدراستها

 

الوقائع الاخبارية: أكدت هيئة تنظيم قطاع الاتصالات أن تطبيق خدمة قابلية نقل الارقام تحتاج الى اجراءات متعددة، الامر الذي يتطلب وقتاً طويلاً لدراستها، حيث إنه لم يتم اقراره بعد.

واشار مصدر في الهيئة أن خدمة قابلية نقل الارقام في حال اقرار السير بتطبيقه يرتبط بجميع المشغلين، بالاضافة الى تعدد الحلول الفنية واختلاف تأثيراتها على المشغلين والحاجة الى وجود جهة تدير هذه الحلول والتكاليف المالية المترتبة عليه.

وخدمة قابلية انتقال الأرقام الخلوية والثابتة تمكن المشترك في الخدمة الخلوية حال توفيرها من أن ينتقل من شركة أو شبكة الى أخرى، مع الاحتفاظ بالرقم الذي يستخدمه “رقمه الأصلي القديم”، ما سيسمح للمشترك إذا ما رغب في الانتقال أو الانضمام إلى عرض جديد لشركة أخرى أن يحتفظ برقمه نفسه مع تغيير مفتاح البداية للرقم الخلوي الأصلي.

وفي الوقت الذي تقترب فيه هيئة الاتصالات من اتخاذ قرار بشأن خدمة قابلية انتقال الأرقام الخلوية يُظهر المشغلون مواقف مختلفة حول تطبيق الخدمة، حيث تتفاوت آراء ورغبات مشغلي الاتصالات الرئيسية في المملكة حيال إدخال الخدمة للسوق المحلية بين من يرغب بتطبيقه بشدة أو من يعارضه أو من يرى أن تأثيره وتطبيقه سيكون محدوداً على السوق المحلية لا سيما أن تطبيق هذا البرنامج سيشعل المنافسة بين شركات الخلوي وأن المنافسة الموجودة في السوق وصلت لحدود كافية.

وقامت الهيئة بإطلاق مشروع قابلية نقل الأرقام الخلوية Mobile Number Portability بتاريخ 5 كانون الثاني 2005، حيث تم تشكيل منتدى مختص بتطبيق المشروع (IFSC) برئاسة الهيئة وبمشاركة شركات الاتصالات ذات العلاقة لمناقشة ومتابعة كافة القضايا المتعلقة بالمشروع.

 
 

أضف تعليقك