قمة تكنولوجية في رام الله تناقش عدة قضايا في مجال أمن المعلومات والحلول السحابية
 
 
قمة تكنولوجية في رام الله تناقش عدة قضايا في مجال أمن المعلومات والحلول السحابية
 
 

الحياة 26-6-2013-16

 

قمة تكنولوجية في رام الله تناقش عدة قضايا في مجال أمن المعلومات والحلول السحابية

رام الله- الحياة الاقتصادية- عقدت شركة يافا. نت للبرمجيات والاتصالات وشركة اوراكل العالمية قمه تكنولوجية في مدينة رام الله وبحضور مندوبي من العديد من مؤسسات القطاع الخاص وخاصة القطاع البنكي والاتصالات وكذلك القطاع العام والعديد من الوزارات مثل وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وزارة المالية، وديوان الموظفين العام، ووزارة التربية والتعليم العالي. 
وناقشت القمة التكنولوجية العديد من القضايا المهمة في قطاع التكنولوجيا والحلول المقدمة والخدمات التي تقدمها الشركتان في مجال أمن المعلومات والحلول السحابية Cloud Services وكذلك الحلول وتطبيقات الأجهزة المحمولة.
وفي معرض النقاش والمحاضرات التي قدمها المهندس عبد الكريم دبدوب الخبير من شركة أوراكل حول أمن المعلومات قدم عرضاً مفصلاً على الخطوات والحلول المهمة التي يجب اتباعها من قبل المؤسسات لحماية المعلومات والبيانات من حيث حمايتها عن طريق تشفير قاعدة البيانات أو عبر تنظيم الصلاحيات المقدمة للمستخدمين وكذلك أمن البيئة التي تحضن التطبيقات. وقد أشار الخبير الدولي إلى أن أمن المعلومات هو في غاية الأهمية بمكان، حيث إن العديد من المؤسسات تكون مخترقه ومعلوماتها مسروقة دون معرفتها ان لم تقم بالاجراءات الامنية الضرورية لحماية هذه البيانات. وتأتي أهمية أمن المعلومات حسب أهمية المعلومات فمثلاً تشكل المعلومات البنكية لدى البنوك حساسية وأهمية قصوى على غيرها.
وقد أشار د. يحيى السلقان المدير العام لشركة يافا. نت للبرمجيات والاتصالات إلى ان خصوصية السوق الفلسطينية تضع أهمية إضافية لأمن المعلومات والبيانات حيث شهدت في الفترة الاخيرة العديد من المؤسسات الفلسطينية هجوماً عبر الانترنت على أجهزتها أو خدماتها. وقد اشار د. السلقان إلى أن أخذ الحيطة والاجراءات الحامية والدفاعية هي في غاية الأهمية للقطاع البنكي وشركات التأمين والقطاع الحكومي لأهمية المعلومات التي تعالجها هذه المؤسسات، وتطرق إلى أهمية الحماية الفعّالة قبل الوقوع في الخطر.
وقد تطرقت له ورشة العمل والقمه التكنولوجية على أهمية وميزات الخدمات والحلول السحابية Cloud Services وقدم م. عبد الكريم دبدوب من اوراكل تفصيلاً لهذه الخدمات السحابية وميزات هذه الخيارات كالخدمات السحابية العامة، والخدمات السحابية الخاصة، والخدمات السحابية المهجنة (بين العام والخاص). وان ما يميز الخدمات السحابية هو تخفيضها للتكلفة الابتدائية وكذلك التشغيلية. وقد أشار م. دبدوب إلى أن شركة اوراكل تقدم كافة هذه الحلول (السحابية العامة وكذلك السحابية الخاصة) وتأتي هذه الخدمات مجتمعة بين حلول الأجهزة التي تقدمها شركة اوراكل وكذلك التطبيقات والحلول وقواعد البيانات التي تقدمها الشركة العالمية.
وتأتي هذه القمة ضمن العلاقة الاستراتيجية القائمة بين شركة يافا. نت وشركة اوراكل العالمية، حيث قامت الشركتان بالعديد من ورش العمل السابقة في فلسطين، وتأتي هذه القمة لنؤكد أهمية السوق الفلسطينية لدى شركة اوراكل.
وقد أشار جهاد القواسمي، مسؤول السوق الفلسطينية لدى شركة اوراكل إلى أن حضورهم لفلسطين هو تأكيد على أهمية خدمة زبائننا في فلسطين ولنضع بين أيديهم آخر ما توصلت اليها اوراكل وحلولها مؤكداً ان شركة اوراكل تعير اهتماماً عالياً للسوق الفلسطينية وداعمة لشركائنا في السوق الفلسطينية.
وقد أشار القواسمي إلى أن حلول اوراكل سواء قواعد البيانات أو التطبيقات والبرمجيات والحلول وأجهزة صن (Sun) كلها متوفرة لدى وكلائنا في فلسطين.
ونوه المهندس جمال ابو شنب ? المدير العام لتكنولوجيا المعلومات في ديوان الموظفين العام “بان هذا اليوم التكنولوجي كان يوماً مفيداً جداً استطعنا من خلاله التعرف على آخر ما توصلت اليه الحلول التكنولوجية من شركة اوراكل وخاصة فيما يتعلق بأمن المعلومات. نحن بحاجة إلى المزيد من هذه الفعاليات وخاصة في مجال أمن التطبيقات والبيانات ونقدم الشكر لشركة يافا. نت للبرمجيات التي اتاحت لنا هذه الفرصة للتفاعل مع خبراء شركة اوراكل العالمية“.
أما المهندس جواد جاغوب من وزارة المالية أشار إلى ان الندوة التي قامت بتنظيمها شركة يافا.نت هي من أنجح وأنجح الندوات التي قمت بحضورها ومن أفضل المواضيع التي تم عرضها مثل حلول شركة Oracle السحابية Cloud Computing وكذلك الخدمات والبرامج المقدمة من الشركة العالمية في أمور في غاية الأهمية للسوق الفلسطيني ونشكر القائمين على هذه الندوة“.
وفي ختام القمه التكنولوجية تم نقاش الحالة الفلسطينية من حيث جاهزيتها للتطبيقات السحابية وأمن المعلومات والتي أكدت أن الواقع الفلسطيني هو مثال حيوي للحلول السحابية وخاصة الحلول المقدمة من قبل الحكومة والشركات والبنوك التي تقدم خدمات لعدد كبير من الموظفين أو الزبائن.
وقد تم التأكيد بأن تقديم الخدمات السحابية لا تعني عدم الاستفادة من الاجهزة أو قواعد البيانات التي تم شراؤها حيث يمكن الاستفادة منها بشكل كامل مع اضافة كافة الايجابيات فيما يتعلق بتخفيض التكلفة التشغيلية.

 
 

أضف تعليقك