دراسة: أسعار الإنترنت عالي السرعة الأدنى في الأردن عربياً
 
 
دراسة: أسعار الإنترنت عالي السرعة الأدنى في الأردن عربياً
 
 

دراسة: أسعار الإنترنت عالي السرعة الأدنى في الأردن عربياً

عمان- الرأي – حللت دراسة جديدة لمجموعة المرشدين العرب، اسعار خدمة الانترنت عالي السرعة عن طريق شبكات ال WiMAX لقطاع الأفراد والمنازل في تسع دول عربية، وبينت الدراسة أن اسعار هذه الخدمة بلغت ادناها في الأردن فيما وصلت أقصاها في الكويت.
ازداد عدد الدول العربية التي تتوفر فيها خدمة الانترنت عالي السرعة عن طريق الواي ماكس WiMAX، والتي بدأ تدشينها حديثا في العالم العربي، لتصل الى ثلاثة عشر دولة تقدم أربع منها هذه الخدمة لقطاع الأعمال فقط. و كانت دراسة مجموعة المرشدين العرب، قد شملت الدول التسع التالية التي تقدم الخدمة لقطاع الأفراد والمنازل: البحرين و العراق والاردن والكويت ولبنان وليبيا وعمان والسعودية و الامارات.
تبين الدراسة ان متوسط التكلفة السنوية الإجمالية لكل ثانية لخط الـ WiMAX هي 912 دولار سنويا وذلك لسرعة الـ2048 كيلوبت. وقد بلغت التكلفة السنوية الاجمالية لهذه السرعة ادناها في الأردن وأقصاها في الكويت. كما شمل التقرير دراسة لأسعار خدمة الانترنت الـADSL للسرعات 512 و 1024 و 2048 كيلوبت بالثانية، كما غطى التقرير سرعات الـ ADSL المعروضة في تسع عشرة دولة عربية.
وقال مدير المشاريع في مجموعة المرشدين العرب حسام برهوش، : «من الجدير بالذكر أن بعض مشغلي خدمة ال WiMAX يقدمون دقائق مجانية للمكالمات الهاتفية عبر بروتوكول الصوت عبر شبكة الانترنت، كما في البحرين و السعودية.»
كما تضمنت هذه الدراسة تحليل اسعار خدمة الانترنت عالي السرعة الـWiMAX كنسبة من حصة الفرد من الناتج المحلي الاجمالي في كل دولة وهو ما اسمته مجموعة المرشدين العرب مقياس الكلفة النسبية .
وأضاف برهوش « تصدرت دولة الامارات العربية المتحدة مقياس الكلفة النسبية. مع ان اسعار خدمة الانترنت عالي السرعة الـWiMAX في هذه الدول ليست متدنية بالمطلق، الا ان حصة الفرد من الناتج المحلي الاجمالي كانت الاعلى، مما يشكل احد اسباب عدم تخفيض اسعار الخدمة بشكل ملحوظ في هذه الدولة لان الطلب على هذه الخدمة مضمون بالرغم من ان الاسعار اعلى نسبيا.»

 
 

أضف تعليقك