شـركات الاتصالات تتوقع انخفاض ارباحها العام الحالي
 
 
شـركات الاتصالات تتوقع انخفاض ارباحها العام الحالي
 
 
شـركات الاتصالات تتوقع انخفاض ارباحها العام الحالي
توقعت شركات الاتصالات العاملة في السوق المحلية انخفاض ايرادات الشركات في نهاية النصف الاول من العام الحالي و تراجع ارابحها خلال هذه الفترة.

واشارت الشركات الى ان ابرز اسباب هذا التراجع زيادة التعرفة الكهربائية على شركات الاتصالات، اضافة الى السياسات والاجراءات الحكومية التي من شأنها ان تترك اثرا سلبيا على القطاع.

واضافت الشركات الثلاث وهي كل من شركة زين وشركة اورانج وشركة امنية على لسان الرؤساء التنفيذين ان استمرار الحكومة في نهج تحميل القطاع وزر العجز في الموازنة العامة ومطالبته بالمساهمة في تسديد هذا العجز من خلال فرض ضرائب جديدة كما حدث مؤخرا من مضاعفة الضريبة على خدمات الخلوي وعلى اجهزة الهواتف النقالة سيؤثر حتما على ايرادات الشركات نتيجة لتوقعات في ان يكون هناك تخفيض استهلاك من قبل المستخدم نظرا لتضخم سعر بطاقات الشحن المسبق او الفواتير الشهرية، مشيرين الى ان هذا سيتضح في وقت لاحق خاصة على مستوى الايرادات، اضافة الى نية الحكومة زيادة التعرفة الكهربائية على شركات القطاع بنسبة 15% قريبا.

وبحسب الارقام الواردة في ميزانيات شركات الاتصالات بلغ صافي ارباح هذه الشركات حتى نهاية اذار الماضي 37.9 مليون دينار تقريبا، مقابل 45.141 مليون دينار في نهاية الربع الاول من العام الماضي، اي بتراجع نسبته 16.04%.

وبلغ مجموع ايرادات الخدمات التي تقدمها شركات الاتصالات الثلاث في نهاية الربع الاول من العام الحالي 222.277 مليون دينار، مقارنة مع 222 مليون دينار ايرادات نفس الفترة من العام الماضي، بارتفاع محدود نسبته 0.13%.

ويقدر ما تم توريده لخزينة الدولة في نهاية الثلاثة شهور الاولى من العام الحالي بنحو 77.8 مليون دينار بحد اعلى، ما بين مشاركة الحكومة في عوائد شركات الاتصالات والتي تبلغ 10% من اجمالي ايرادات الشركات، وضرائب بأنواعها وغير ذلك.

 
 

أضف تعليقك