9 شـركات محلية وعالمية تقدمت لعطاء شبكة الالياف الضوئية
 
 
9 شـركات محلية وعالمية تقدمت لعطاء شبكة الالياف الضوئية
 
 
9 شـركات محلية وعالمية تقدمت لعطاء شبكة الالياف الضوئية
عمان- الدستور – لما جمال العبسه
قال امين عام وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المهندس نادرالذنيبات ان الوزارة تلقت 9 عروض من قبل 9 ائتلافات محلية ودولية لمشروع استكمال شبكة الالياف الضوئية الوطني.
واوضح م.الذنيبات ان لجنة العطاءات في الوزارة ملتزمة بالتواريخ التي حددتها لتقييم العروض، والتي جاءت ضمن وثيقة العطاء التي طرحتها الوزارة .
يشار الى ان وثيقة العطاء حددت الثاني والعشرين من آب المقبل كآخر موعد لتقديم العروض حيث سيتم فتح العروض من بعد ظهر ذلك اليوم .
وكانت الوزارة قد طرحت في شهر حزيران الماضي العطاء الخاص بتمويل وتنفيذ أعمال توريد وتمديد وتعليق كوابل الألياف الضوئية وملحقاتها لربط المستشفيات والمراكز والمؤسسات الصحية في كافة مناطق المملكة ضمن برنامج شبكة الألياف الضوئية الوطني NBN.
وبحسب وثيقة العطاء فان العمل في المشروع يتضمن تمويل و توريد وتمديد و تعليق كوابل الألياف الضوئية على الأعمدة وداخل المواسير(وجميع الملحقات والأدوات والمعدات والبرمجيات اللازمة بالاضافة الى أعمال توريد وتشغيل وفحص الأجهزة الخاصة بالبنية التحتية للشبكة وتجهيز مواقع التجميع والخدمات المتعلقة بها من حيث التصميم الفني المفصل، ومسح المواقع، وخطة تنفيذ الشبكة، والتوريد، والتركيب، والتدريب والفحص الخاص بالشبكة والدعم والصيانة، بالإضافة الى كافة الأعمال المدنية والتنسيق التنفيذي مع كافة الجهات المعنية.
وتتضمن اوراق العطاء تقديم عرضين ماليا وفنيا، بالاضافة الى توفر كفالة لدخول المناقصة بقيمة 700 الف دينار واوراق تضمن التمويل.
يشار الى انه تم تقسيم استكمال مشروع شبكة الالياف الضوئية الوطني الى ثلاث مراحل، وتعنى المرحلة الاولى الخاصة بهذا العطاء باستكمال مشروع شبكة الالياف الضوئية الوطني بالقطاع الصحي، والذي تبلغ تكلفته 30 مليون دينار، وسيتم من خلالها ربط 750 مستشفى حكوميا ومركزا صحيا شاملا واوليا وفرعيا في مختلف مناطق المملكة، على ان يتم انجاز هذه المرحلة من المشروع خلال عامين من احالة العطاء وبدء التنفيذ.
وكان مجلس الوزراء السابق قد وافق على استكمال مشروع شبكة الالياف الضوئية الوطني على ثلاث مراحل، واوكل لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات موضوع تحضير اوراق العطاء بشكلها النهائي وتحديد موعد طرحها امام القطاع الخاص، واعطي القطاع الصحي الاولوية في تنفيذ هذا المشروع كمرحلة اولى بهدف تحسين وتطوير الخدمات الصحية المقدمة،ومن ثم القطاع التعليمي والحكومي كمراحل لاحقة. ووضعت الوزارة وضمن اوراق عطاء المشروع شروطا لتمويل المشروع على مدى عشر سنوات دون فوائد، وكانت شركات عالمية تعمل في مجال شبكات الاتصالات عريضة النطاق ابدت رغبة في اتمام هذا المشروع ومنها سيسكو العالمية وهواوي، والكاتيل لوسنت، واتش بي.
 
 

أضف تعليقك